` `

فيديو آثار صواريخ المقاومة في إسرائيل ليس عقب اقتحام الأقصى الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
5 أبريل 2023
فيديو آثار صواريخ المقاومة في إسرائيل ليس عقب اقتحام الأقصى الأخير
نُشر المقطع في مايو 2021 (تويتر)

الادعاء

فيديو يظهر حجم الدمار الذي أحدثته صواريخ المقاومة، التي انطلقت من مدينة غزة يلتجاه إسرائيل فجر اليوم الأربعاء، بعد الاعتداءات الأخيرة على المسجد الأقصى. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر حجم الدمار الذي أحدثته صواريخ المقاومة، التي انطلقت من مدينة غزة باتجاه إسرائيل، فجر اليوم الأربعاء الخامس من إبريل/نيسان، بعد الاعتداءات الأخيرة على المسجد الأقصى

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يظهر الدمار الذي أحدثته صواريخ المقاومة بعد الاعتداءات الأخيرة على المسجد الأقصى. 

صواريخ المقاومة تستهدف تل أبيب

ونُشر مقطع الفيديو في مايو/أيار عام 2021، بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه تل أبيب ومناطق إسرائيلية أخرى، عقب تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة حينها.

صورة متعلقة توضيحية

مواجهات الأقصى في مايو 2021

وفي مايو عام 2021، وقعت العديد من المواجهات بين المرابطين في المسجد الأقصى وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وجاء ذلك عقب تصعيد الاحتلال في القدس وحي الشيخ جراح.

وانتقل التوتر إثر ذلك إلى الضفة الغربية، كما شنّت إسرائيل عدوانًا على قطاع غزة. إثر ذلك أطلقت الفصائل الفلسطينينة صواريخ على تل أبيب وبعض المناطق في الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى

وجاء تداول مقطع الفيديو عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، الخامس من إبريل/نيسان، لحرم المسجد الأقصى. واعتدت على المعتكفين داخله واعتقلت 400 فلسطينيًا بحسب هيئة شؤون الأسرى. 

كما وقعت اشتباكات بين قوات إسرائيلية وفلسطينيين داخل المسجد. وإثر الاقتحام أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، التي قصفت بدورها مواقع داخل القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الفلسطينيين المتجمعين في المسجد الأقصى ليس عقب الاقتحام الأخير للاحتلال

صورة اعتقال المرابطين داخل المسجد الأقصى وتقييدهم ليست بعد الاعتداءات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة