` `

الصورة قديمة وليست لهروب جنود مصريين عقب السيطرة على مطار مروي في السودان

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
15 أبريل 2023
الصورة قديمة وليست لهروب جنود مصريين عقب السيطرة على مطار مروي في السودان
الصورة متداولة منذ مارس عام 2022 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لهروب الجيش المصري بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مطار مروي في السودان.
 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، صورة ادّعت أنّها لهروب عناصر من الجيش المصري بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مطار مروي في السودان. وزعمت أنه تم القبض على أغلب الجنود المصريين، وتجري مطاردة البقية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لهروب قوات الجيش المصري من السودان، عقب سيطرة قوات الدعم على مطار مروي. 

ووجد “مسبار” أن الصورة المتداولة منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي منذ مارس/آذار عام 2022، ولا علاقة لها بالأحداث الجارية في السودان. 

صورة متعلقة توضيحية

و بمقارنة لباس الجنود الظاهرين في الصورة بلباس الجيش المصري، بظهر أنّ هناك تطابقًا بينهما، وأنّها تعود بالفعل إلى عناصر من الجيش المصري، إلا أنّ تداولها القديم، ينفي الادّعاء المتداول. 

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار على أنباء من الجانب السوداني أو المصري، تفيد بالقبض على جنود مصريين في السودان.

تحديث:

نشرت قوات الدعم السريع في حسابها على موقع تويتر، مقطع فيديو قالت إنّه يوثق تسليم كتيبة من الجيش والقوات المصرية نفسها لقوات الدعم السريع في مروي.

سيطرة قوات الدعم السريع على مطاري مروي والخرطوم

جاء تداول الادّعاء بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في عدة مواقع في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى في البلاد.

وأعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على مطاري الخرطوم ومروي.

وقالت تقارير إعلامية إنّ الطيران الحربي قد هاجم قواعد تابعة لقوات الدعم السريع، كما سمع دوي إطلاق نار وانفجارات في الخرطوم، وتدور مواجهات أيضًا بالقرب من القصر الرئاسي. 

ويأتي ذلك بعد أيام من التوتر بين قوات الدعم السريع والجيش النظامي، ويتركز الخلاف بين الجانبين حول عملية الانتقال إلى حكم مدني في البلاد.

وقال رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة إن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات الجيش وبيت الضيافة. وأضاف البرهان أنه فوجئ بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزله في التاسعة صباحًا. 

وأكد أن قوات الدعم السريع تسللت للمطار وأحرقت بعض الطائرات وتعاملت معها قوات الجيش، وشدد على أن كل المرافق الاستراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي تحت سيطرة الجيش.

فيما قال محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات الدعم السريع إنه “يأسف للقتال مع أبناء شعبه لكن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ”هو من أجبرنا على ذلك". 

وأضاف في تصريحات لقناة الجزيرة أن وضع قوات الدعم السريع جيد وأنها تسيطر على جميع المقرات، مؤكدًا أن "المعركة ستحسم خلال الأيام المقبلة". واتهم حميدتي قادة الجيش "بتنفيذ مخطط إجرامي يهدف إلى عودة أنصار الرئيس السابق عمر البشير للسلطة".

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المروحيات التي تحلق في سماء السودان قديم وليس بعد الاشتباكات الأخيرة

تصريح مفبرك منسوب لحميدتي حول موقفه من أحداث 25 أكتوبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة