` `

تصريح مفبرك عن البرهان حول سيطرة القوات المسلحة على قائد الدعم السريع

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
15 أبريل 2023
تصريح مفبرك عن البرهان حول سيطرة القوات المسلحة على قائد الدعم السريع
لم ينقل أي مصدر رسمي من القوات المسلحة تصريحًا مشابهًا (Getty)

الادعاء

البرهان: القوات المسلحة مسيطرة على قائد الدعم السريع وهو الآن تحت سيطرتنا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، تصريحًا منسوبًا لعبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، ادّعت فيه قوله "القوات المسلحة مسيطرة على قائد الدعم السريع وهو الآن تحت سيطرتنا"، وجاء التصريح بنفس تصميم الغرافيك للأخبار التي تنقلها صفحة الجزيرة السودان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لعبد الفتاح البرهان مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم ينشره أي مصدر رسمي تابع للقوات المسلحة السودانية، كما لم تنشره صفحة الجزيرة السودان.

وتبيّن بالبحث أن الصورة مفبركة عن تصميم سابق نقلت فيه صفحة الجزيرة السودان تصريحًا عن البرهان، في 11 مايو/أيار 2020.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

جاء تداول الادّعاء بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في عدة مواقع في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى في البلاد.

ويأتي ذلك بعد أيام من التوتر بين قوات الدعم السريع والجيش النظامي، ويتركز الخلاف بين الجانبين حول عملية الانتقال إلى حكم مدني في البلاد.

وقالت تقارير إعلامية إنّ الطيران الحربي قد هاجم قواعد تابعة لقوات الدعم السريع، كما سُمع دوي إطلاق نار وانفجارات في الخرطوم، وتدور مواجهات أيضًا بالقرب من القصر الرئاسي.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة إن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات الجيش وبيت الضيافة. وأضاف البرهان أنه فوجئ بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزله في التاسعة صباحًا. 

وأكد أن قوات الدعم السريع تسللت إلى المطار وأحرقت بعض الطائرات، وتعاملت معها قوات الجيش، وشدد على أن كل المرافق الاستراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي تحت سيطرة الجيش.

صورة متعلقة توضيحية

فيما قال محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات الدعم السريع إنه “يأسف للقتال مع أبناء شعبه لكن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ”هو من أجبرنا على ذلك". 

وأضاف في تصريحات لقناة الجزيرة أن وضع قوات الدعم السريع جيد وأنها تسيطر على جميع المقرات، مؤكدًا أن "المعركة ستحسم خلال الأيام المقبلة". واتهم حميدتي قادة الجيش "بتنفيذ مخطط إجرامي يهدف إلى عودة أنصار الرئيس السابق عمر البشير للسلطة".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لحالة هلع في مطار الخرطوم بعد سيطرة قوات الدعم عليه

الصورة قديمة وليست لهروب جنود مصريين عقب السيطرة على مطار مروي في السودان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة