` `

فيديو المروحيات التي تحلق في سماء السودان قديم وليس بعد الاشتباكات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
15 أبريل 2023
فيديو المروحيات التي تحلق في سماء السودان قديم وليس بعد الاشتباكات الأخيرة
نُشر الفيديو في أغسطس 2022 (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لمروحيات تابعة للجيش السوداني تحلق في أجواء العاصمة الخرطوم بعد الاشتباكات الأخيرة التي وقعت اليوم السبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه يعود لمروحيات تابعة للجيش السوداني تحلق في أجواء العاصمة الخرطوم بعد الاشتباكات الأخيرة التي وقعت اليوم السبت 15 أغسطس/آب، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس بعد الاشتباكات الأخيرة في السودان، ونشرته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في أغسطس عام 2022، على أنّه يوثق عرضًا للقوات الجوية السودانية في سماء الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء نشر الفيديو في أغسطس عام 2022، بعد اسعراض للقوات الجوية السودانية في سماء الخرطوم بمناسبة احتفالات العيد 68 للقوات المسلحة السودانية.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع

جاء تداول الادّعاء بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في عدة مواقع في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى في البلاد.

وقالت تقارير إعلامية إنّ الطيران الحربي قد هاجم قواعد تابعة لقوات الدعم السريع، كما سمع دوي إطلاق نار وانفجارات في الخرطوم، وتدور مواجهات أيضًا بالقرب من القصر الرئاسي. 

ويأتي ذلك بعد أيام من التوتر بين قوات الدعم السريع والجيش النظامي، ويتركز الخلاف بين الجانبين حول عملية الانتقال إلى حكم مدني في البلاد.

وقال رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة إن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات الجيش وبيت الضيافة. وأضاف البرهان أنه فوجئ بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزله في التاسعة صباحًا. 

وأكد أن قوات الدعم السريع تسللت للمطار وأحرقت بعض الطائرات وتعاملت معها قوات الجيش، وشدد على أن كل المرافق الاستراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي تحت سيطرة الجيش.

فيما قال محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات الدعم السريع إنه “يأسف للقتال مع أبناء شعبه لكن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ”هو من أجبرنا على ذلك". 

وأضاف في تصريحات لقناة الجزيرة أن وضع قوات الدعم السريع جيد وأنها تسيطر على جميع المقرات، مؤكدًا أن "المعركة ستحسم خلال الأيام المقبلة". واتهم حميدتي قادة الجيش "بتنفيذ مخطط إجرامي يهدف إلى عودة أنصار الرئيس السابق عمر البشير للسلطة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لوصول اللواء الصبيحي إلى عدن بعد صفقة التبادل الأخيرة

فيديو خروج مظاهرة داعمة لفلسطين في مدينة ديترويت الأميركية قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة