` `

الفيديو قديم وليس من اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
16 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس من اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم
الفيديو من العراق عام 2020 وليس خلال اشتباكات السودان الأخيرة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للاشتباكات العنيفة في الخرطوم ليلة اليوم الأحد 16 إبريل/نيسان الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لاشتباكات عنيفة ليلة اليوم الأحد 16 إبريل الجاري، في العاصمة السودانية الخرطوم، مع استمرار القتال بين الجيش السوداني وقوّات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب في مايو/أيّار 2020، على أنّه لنزاع عشائري في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

آخر أخبار اشتباكات السودان

جاء تداول الادّعاء، مع دخول الاشتباكات العنيفة بين قوّات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بالسودان يومها الثاني، وتوسع دائرة المواجهات في عدد من الولايات السودانية، ودخول سلاح الطيران للمعارك.

ووصف الجيش السوداني قوات الدعم السريع بـ"المتمردة"، متهمًا إياها بـ"نشر الأكاذيب باعتداء قواتنا عليها للتغطية على سلوكها المتمرد".

وعقب الاشتباكات، اتهم رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة قوات الدعم السريع بالبدء بمهاجمة مقرات الجيش وبيت الضيافة. 

وأكّد أنّ قوات الدعم السريع تسللت إلى المطار وأحرقت بعض الطائرات، وتعاملت معها قوات الجيش، وشدّد على أن كل المرافق الاستراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي تحت سيطرة الجيش.

إحصائية القتلى في اشتباكات السودان

مع استمرار الاشتباكات في السودان، أفادت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الأحد 16 إبريل، بأن حصيلة قتلى الاشتباكات في السودان ارتفعت إلى 56 قتيلًا على الأقل.

صورة متعلقة توضيحية

قوات الدعم السريع في السودان

تنتشر قوات الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في السودان، ويقدر عددها بنحو 100 ألف فرد.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

فيديو زيارة البرهان لسلاح المدرعات في الخرطوم حدث قبل وقوع الاشتباكات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة