` `

الصورة ليست لإسقاط الدعم السريع طائرة للجيش السوداني

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
17 أبريل 2023
الصورة ليست لإسقاط الدعم السريع طائرة للجيش السوداني
الصورة قديمة، وسبق نشرها في مارس/آذار 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لإسقاط قوات الدعم السريع طائرة حربية للجيش السوداني 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة، ادعى ناشروها أنها لإسقاط قوات الدعم السريع بالسودان طائرة مقاتلة للجيش السوداني، خلال المعارك الدائرة في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة، وسبق نشرها في مارس/آذار 2020، على أنها لإسقاط الجيش التركي لطائرة حربية تابعة للنظام السوري في إدلب وقتل قائدها.

اشتباكات السودان

جاء تداول الادّعاء، بعد إعلان قوات الدعم السريع، اليوم الاثنين 17 أبريل الجاري، إسقاط طائرة مقاتلة، وذلك مع استمرار الاشتباكات العنيفة مع قوات الجيش السوداني ودخولها يومها الثالث، وتوسع دائرة المواجهات في عدد من الولايات السودانية.

صورة متعلقة توضيحية

ووصف الجيش السوداني قوات الدعم السريع بـ"المتمردة"، متهما إياها بـ"نشر الأكاذيب باعتداء قواتنا عليها للتغطية على سلوكها المتمرد".

وعقب الاشتباكات، اتهم رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة قوات الدعم السريع بالبدء بمهاجمة مقرات الجيش وبيت الضيافة. 

وأكد أن قوات الدعم السريع تسللت إلى المطار وأحرقت بعض الطائرات، وتعاملت معها قوات الجيش، وشدد على أن كل المرافق الاستراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي تحت سيطرة الجيش.

إحصائية القتلى في السودان

مع استمرار الاشتباكات في السودان، أكدت لجنة أطباء السودان المركزية، أن تواصل القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يسقط عددًا كبير من القتلى والإصابات المتوسطة والحرجة.

وذكرت بي بي سي نقلًا عن نقابة الأطباء السودانيين إن ما يقرب من 100 مدني قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات يوم السبت، مشيرة أن العدد الحقيقي للقتلى من المرجح أن يكون أعلى.

قوات الدعم السريع

تنتشر قوات الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في السودان، ويقدر عددها بنحو 100 ألف عنصر. ومنح القانون السوداني في عام 2017، قوات الدعم السريع صفة قوة أمن مستقلة.

إسقاط الطائرة السورية

في مارس/آذار 2020، أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن إسقاط طائرة حربية من طراز L-39 تابعة للنظام السوري في إدلب، وفي حينها أكدت وزارة الدفاع التركية أنه جرى إسقاط الطائرة إثر استهدافها من قبل طائرة إف-16 تركية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

الفيديو قديم وليس من اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة