` `

الفيديو قديم وليس لاستعداد هيئة العمليات السودانية لدخول المعارك الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس لاستعداد هيئة العمليات السودانية لدخول المعارك الجارية
الفيديو منشور منذ إبريل 2014 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث لاستعداد هيئة العمليات السودانية لدخول المعركة الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه التُقط حديثًا لاستعداد هيئة العمليات السودانية، لدخول المعركة الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس خلال الاشتباكات الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

تحركات جهاز الأمن السوداني عام 2014

ووجد "مسبار" مقطع الفيديو منشورًا في إبريل/نيسان عام 2014، على أنّه لمشاهد من استعداد وتحرك قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني. ونشرته قناة سوداني نت على موقع يوتيوب تحت عنوان "لقطات من متحرك أسود النيل الأزرق لدحر فلول عقار - قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني". 

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الفيديو مع استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي بدأت منذ يوم السبت 15 إبريل الجاري. وقالت نقابة الأطباء السودانيين إنّ ما يقرب من 100 شخص قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات، على الرغم من أنّ العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى.

وقد تضاربت الأنباء حول السيطرة على القصر الجمهوري في العاصمة السودانية الخرطوم، مع استمرار القتال في المطار الدولي ومناطق عدة من العاصمة وعدد من الولايات.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما دعت العديد من الدول إلى وقف إطلاق النار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لإسقاط الدعم السريع طائرة للجيش السوداني

فيديو إطلاق النار في الشارع قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة