` `

فيديو إطلاق النار في الشارع قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أبريل 2023
فيديو إطلاق النار في الشارع قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان
الفيديو من فبراير الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لإطلاق نار كثيف من قِبل قوات الجيش السوداني أثناء مواجهات ليلية في الخرطوم خلال الاشتباكات الأخيرة مع قوات الدعم السريع.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو  ادّعت أنه لإطلاق نار كثيف من الجيش السوداني أثناء مواجهات ليلية في الخرطوم، خلال الاشتباكات الأخيرة مع قوات الدعم السريع، وقال البعض إنه في ولاية أمدرمان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس لإطلاق نار في السودان خلال الاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 وعثر “مسبار” عليه منشورًا على صفحات ليبية في مواقع التواصل منذ فبراير/شباط عام 2023، على أنه لمداهمات على أوكار تجار المخدرات في منطقة الوحيشي في بنغازي الليبية.

صورة متعلقة توضيحية

مداهمة أوكار مخدرات في الوحيشي 

وفي فبراير الفائت، نشر مكتب الإعلام التابع إلى القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، مشاهد توثّق جانبًا من عمليات اقتحام تمت داخل منطقة الوحيشي "لمداهمة أوكار المجرمين"، تظهر نفس المركبات والطريق  الذي يظهر في مقطع الفيديو المتداول. 

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وتضاربت الأنباء حول السيطرة على القصر الجمهوري بالعاصمة السودانية الخرطوم، وذلك في ثالث أيام الاشتباكات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع، مع استمرار القتال في المطار الدولي ومناطق عدة من العاصمة وعدد من الولايات وفقًا لتقارير إعلامية.

قتلى اشتباكات السودان

وفي آخر بيان لها، أعلنت نقابة الأطباء السودانيين أن 97 شخصًا حتى لحظة نشر هذا التقرير، قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات يوم السبت، فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات 374 إصابة متوسطة وحرجة. 

وعقب الاشتباكات، اتهم رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة قوات الدعم السريع بأنها هي من بدأت بمهاجمة مقرات الجيش وبيت الضيافة.

من جانبه، أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما دعا عدد من الدول إلى وقف الاقتتال.

صورة متعلقة توضيحية

قوات الدعم السريع

تنتشر قوات الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في السودان، ويقدر عددها بنحو 100 ألف فرد. وكان القانون السوداني قد منح في عام 2017، قوات الدعم السريع صفة قوة أمن مستقلة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

الفيديو قديم وليس من اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة