` `

الفيديو قديم وليس لاحتفالات أمام منزل راشد الغنوشي بعد اعتقاله

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
18 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس لاحتفالات أمام منزل راشد الغنوشي بعد اعتقاله
الفيديو منشور منذ 26 يوليو 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق احتفال تونسيين أمام منزل رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، بعد اعتقاله.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاحتفال تونسيين أمام منزل رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بعد اعتقاله مساء يوم أمس 17 إبريل/نيسان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ 26 يوليو/تموز 2021، وليس لاحتفال تونسيين باعتقال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، من أمام منزله، مؤخرًا.

الرئيس التونسي يعلن عن إجراءات استثنائية في 2021

وجد "مسبار" أنّ الفيديو منشور في صفحة إخبارية باسم Erem Magharebia - إرم مغاربية، في 26 يوليو 2021، مع تعليق "تونس: من أمام منزل راشد الغنوشي الآن".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي نشر الفيديو، حينها، بعد ساعات فقط، من إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد عن إجراءاته الاستثنائية، من بينها تعليقه عمل البرلمان وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي.

اعتقال راشد الغنوشي

اعتقلت السلطات التونسية مساء أمس الاثنين 17 إبريل، راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة والبرلمان التونسي السابق. وأعلنت حركة النهضة مداهمة فرقة أمنية لمنزل الغنوشي واعتقاله، كما أعلنت محاصرتها للمقر المركزي للحركة في العاصمة والمطالبة بإخلائه للتفتيش.

ويأتي اعتقال الغنوشي، وفق مصدر أمني لوكالة تونس أفريقيا للأنباء على خلفية تصريحات أدلى بها تعتبر "تحريضية". من جانبها أكدت الحركة أنّها لا تعرف سبب اعتقال رئيسها، الذي تم منع محامييه من الحضور خلال عملية استنطاقه.

صورة متعلقة توضيحية

الغنوشي يحذر من حرب أهلية

وقال الغنوشي خلال اجتماع لجبهة الخلاص (المعارضة) يوم 15 إبريل الجاري، إنّ "هناك إعاقة فكرية وإيديولوجية في تونس تؤسّس للحرب الأهلية".

وأوضح أنّه "لا تصوّر لتونس دون طرف أو ذاك، تونس دون نهضة، تونس دون إسلام سياسي، تونس دون يسار، أو أي مكوّن من المكونات، هي مشروع لحرب أهلية".

واعتبر أنّ "استقبال الانقلاب باحتفاء هو فضيحة يجب أن تدان وأن لا نتسامح معها، وأن الانقلابات ترمى بالحجارة لأن أشد المنكرات هو الاستبداد".

وأضاف "من استقبلوا هذا الانقلاب لا يمكن أن يكونوا ديمقراطيين بل هم استئصاليون إرهابيون ودعاة لحرب أهلية".

الغنوشي يمتنع عن تقديم أي معطيات عقب اعتقاله

أكدت مصادر خاصة لإذاعة موزاييك التونسية أنّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، امتنع عن الإدلاء بأيّ معطيات عقب جلسة سماعه مساء أمس الاثنين 17 إبريل، أمام أعوان الوحدة المركزية لمكافحة الارهاب بالحرس الوطني بالعوينة. وأضافت أنّه "تمسّك بضرورة حضور محامييه جلسات الاستماع.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق المصدر ذاته فإنّ النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب، أصدرت إذنًا بمنع محاميي الغنوشي من مقابلته لمدة 48 ساعة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاحتفال تونسيين باعتقال راشد الغنوشي

الغنوشي لم يصرح أنّ أنس جابر انحازت لسلطة الانقلاب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة