` `

الفيديو قديم وليس لقصف الجيش السوداني على تموضع قوات الدعم السريع

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس لقصف الجيش السوداني على تموضع قوات الدعم السريع
المشاهد منشورة في يونيو عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لقصف شنه الجيش السوداني على تموضع قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، خلال الاشتباكات الجارية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لقصف شنه الجيش السوداني على تموضع قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، خلال الاشتباكات الجارية بين الجانبين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 وعثر "مسبار" على مقطع فيديو منشورًا في يونيو/حزيران عام 2020، على أنه لمشاهد من استهداف قيادات وغرف عمليات للحوثيين في اليمن حينها.

صورة متعلقة توضيحية

تدمير مخازن للحوثيين في يونيو 2020

وفي يونيو عام 2020، أعلن الجيش اليمني عن تحرير مواقع وتدمير مخازن أسلحة للحوثيين إثر مواجهات بين الطرفين في محافظة مأرب شرقي اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

وفي الشهر ذاته، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن تدمير ثلاث غرف عمليات وشبكات اتصالات عسكرية تابعة للحوثيين بمحيط العاصمة صنعاء، بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية في عدة محافظات يمنية حينها.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الفيديو مع استمرار الاشتباكات التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وتعد هذه الاشتباكات جزءًا من صراع على السلطة داخل القيادة العسكرية للبلاد، التي أخفقت في تحقيق الانتقال إلى الحكم المدني.

قتلى وإصابات اشتباكات السودان

ونشرت لجنة أطباء السودان اليوم، بيانًا أوضحت به أن عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات ارتفع إلى 144 حتى يوم 17 إبريل، وبلغ إجمالي الإصابات منذ بداية الأحداث 1409 إصابة.

تصريحات البرهان وحميدتي حول الاشتباكات بين الطرفين

وقال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في تصريحات لشبكة سي إن إن الأميركية إن قوات الدعم السريع تقود "محاولة انقلاب وتمرد ضد الدولة". وأشار إلى أنه في حالة إلقاء القبض على قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) "فستتم محاكمته وفقاً للقانون".

بينما قال قائد قوات الدعم السريع على تويتر، إنه بحث مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مكالمة هاتفية القضايا الملحة بالسودان.

موقف مجلس الأمن من الاشتباكات

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما دعت العديد من الدول إلى وقف إطلاق النار، ومؤخرًا كشف السيسي أنه "عرض الوساطة على الأطراف السودانية"، وأكّد أنّ "ما يحدث في السودان هو شأن داخلي، ولا ينبغي لأيّ طرف التدخل فيه".

صورة متعلقة توضيحية

وجمع لكم “مسبار" في تقرير، أبرز الادعاءات المضللة التي رافقت الاشتباكات الجارية في السودان، يمكنكم للاطلاع عليها من هنا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للعثور على أموال داخل منزل حميدتي حديثًا

الصورة ليست لإسقاط الدعم السريع طائرة للجيش السوداني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة