` `

الفيديو ليس لأموال أجنبية عثر عليها داخل منزل حميدتي خلال الاشتباكات الأخيرة في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 أبريل 2023
الفيديو ليس لأموال أجنبية عثر عليها داخل منزل حميدتي خلال الاشتباكات الأخيرة في السودان
الفيديو منشور قبل وقوع الاشتباكات الأخيرة في السودان (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للعثور على كميات كبيرة من الأموال الأجنبية داخل منزل قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي) بعد مداهمته حديثًا، من قبل الجيش السوداني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه للعثور على كميات كبيرة من الأموال الأجنبية داخل منزل قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي) بعد مداهمته، خلال الاشتباكات الجارية حاليًا بين قوات الجيش والدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالاشتباكات الحالية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما أنه ليس لأموال عُثر عليها داخل منزل قائد قوات الدعم السريع، حديثًا.

ووجد “مسبار” أنّ مقطع الفيديو منشور منذ 11 إبريل/نيسان الجاري في حسابات على موقعي إنستغرام ويوتيوب ناطقة باللغة الأوزبكية، أي أنّ النشر تم قبل الاشتباكات الجارية في السودان، والتي بدأت يوم 15 إبريل.

صورة متعلقة توضيحية

 

اشتباكات الجيش السودان وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الفيديو مع استمرار الاشتباكات الي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وتعد هذه الاشتباكات جزءًا من صراع على السلطة داخل القيادة العسكرية للبلاد، التي أخفقت في تحقيق الانتقال إلى الحكم المدني.

وفي آخر تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، قالت لجنة أطباء السودان إن عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات ارتفع إلى 144 قتيلًا، وبلغ إجمالي الإصابات منذ بداية الحرب 1409 إصابة.

صورة متعلقة توضيحية

وتحدثت بعض التقارير الإخبارية غير المؤكدة، عن اقتحام الجيش السوداني لمنزل قائد قوات الدعم السريع، بينما قال متحدث باسم الدعم السريع لقناة العربية إن الجيش استهدف منزل حميدتي بالقناصة لكنه لم يكن موجودًا بداخله.

صورة متعلقة توضيحية

وقال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في تصريحات لشبكة سي إن إن الأميركية إن قوات الدعم السريع تقود "محاولة انقلاب وتمرد ضد الدولة". وأشار إلى أنّه في حالة إلقاء القبض على قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) "فستتم محاكمته وفقًا للقانون".

بينما قال قائد قوات الدعم السريع على تويتر، إنه بحث مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مكالمة هاتفية القضايا الملحة في السودان.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما دعت العديد من الدول إلى وقف إطلاق النار.

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو ليس للعثور على أموال داخل منزل حميدتي حديثًا

الفيديو قديم وليس لاستعداد هيئة العمليات السودانية لدخول المعارك الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة