` `

الفيديو ليس للعثور على أموال داخل منزل حميدتي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
18 أبريل 2023
الفيديو ليس للعثور على أموال داخل منزل حميدتي حديثًا
لا علاقة للفيديو بالاشتباكات الدائرة في السودان (انستغرام)

الادعاء

فيديو للعثور على كميات كبيرة من الأموال والعملات الأجنبية، عقب مداهمة منزل قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو (حميدتي).

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه للعثور على كميات كبيرة من الأموال والعملات الأجنبية، إثر مداهمة منزل قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلال الاشتباكات الجارية حاليًا بين قوات الجيش والدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالاشتباكات الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وليس لأموال عُثر عليها داخل منزل قائد قوات الدعم السريع حديثًا. فمقطع الفيديو منشور منذ العام الفائت عبر حسابات على موقعي انستغرام وتيك توك، تهتم بنشر مقاطع فيديو عن الأموال المجمّعة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الاشتباكات التي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي آخر تقرير نشرته اليوم الثلاثاء 18 إبريل، قالت لجنة أطباء السودان إن عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات ارتفع إلى 144، وبلغ إجمالي الإصابات حتى الآن 1409.

صورة متعلقة توضيحية

أنباء عن اقتحام منزل حميدتي

 ونُشرت أنباء غير مؤكدة، عن اقتحام الجيش السوداني لمنزل قائد قوات الدعم السريع. بينما قال متحدث باسم الدعم السريع، إن ّالجيش استهدف منزل حميدتي بالقناصة لكنه لم يكن موجودًا في داخله.

صورة متعلقة توضيحية

البرهان يعلّق على الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

وقال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في تصريحات لشبكة سي إن إن الأميركية، إنّ قوات الدعم السريع تقود محاولة انقلاب وتمرد ضد الدولة. وأشار إلى أنّه في حالة  إلقاء القبض على محمد حمدان دقلو (حميدتي) "فستتم محاكمته وفقاً للقانون".

بينما قال قائد قوات الدعم السريع على "تويتر"، إنه بحث مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مكالمة هاتفية القضايا الملحة غب السودان.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما دعت دول عدّة إلى وقف إطلاق النار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لإسقاط الدعم السريع طائرة للجيش السوداني

فيديو إطلاق النار في الشارع قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة