` `

فيديو تهديد البرهان بطرد المبعوث الأممي من السودان قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
19 أبريل 2023
فيديو تهديد البرهان بطرد المبعوث الأممي من السودان قديم
يعود خطاب البرهان إلى إبريل 2022 (تويتر)

الادعاء

فيديو لخطاب حديث لقائد الجيش السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان، وهو يهدد بطرد مبعوث الأمم المتحدة في السودان إثر الأحداث الجارية في البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، ادّعى متداوله أنّه يُهدّد فيه بطرد مبعوث الأمم المتحدة في السودان، إثر الاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لخطاب ألقاه عبد الفتاح البرهان في إبريل/نيسان عام 2022، ولا علاقة له بالاشتباكات الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

البرهان يهدد بطرد مبعوث الأمم المتحدة من السودان

هدّد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في الأول من إبريل 2022، بطرد فولكر بيرتس، الممثل الخاص للأمم المتحدة من السودان، بسبب ما وصفه بالتدخل في شؤون البلاد. وجاء ذلك بعدما قال بيرتس في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي، إنّ السودان يتجه نحو انهيار اقتصادي وأمني ومعاناة إنسانية كبيرة، ما لم تُستأنف المرحلة الانتقالية بقيادة المدنيين.

كما حذّر المبعوث الأممي  آنذاك من ارتفاع نسبة الجريمة وحصول الفوضى، واستهداف الناشطين وقتل المتظاهرين المناهضين للحكم العسكري، ومن العنف ضد المرأة من جانب أفراد قوات الأمن.

وطالب البرهان خلال الخطاب الذي ألقاه في حفل تخرج دفعات جديدة في الكلية الحربية وجامعة كرري، بأن يكفّ عن التمادي في تجاوز تفويض البعثة الأممية والتدخل السافر في الشأن السوداني، وبأن ذلك سيؤدي إلى طرده من البلاد. 

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الاشتباكات التي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت 15 إبريل، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

وقالت نقابة أطباء السودان في آخر تقاريرها  إنّ عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الاشتباكات بلغ 174، وتم أيضا تسجيل 1041 إصابة بين المدنيين. كما ذكرت النقابة أنّ 30 مدنيًّا قُتلوا وأصيب 245 في اشتباكات يوم أمس الثلاثاء 18 إبريل، على الرغم من الإعلان عن الهدنة بين الطرفين.

صورة متعلقة توضيحية

هجوم على دبلوماسيين أميركيين في السودان

وندّدت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، يوم أمس الثلاثاء، بالهجوم على قافلة دبلوماسية أميركية في السودان. كما استنكرت الاعتداء على دبلوماسيين وعمال إغاثة وموظفين أمميين.

خرق للهدنة في السودان

وأفادت تقارير صحفية بأن الانفجارات وأصوات الاشتباكات العنيفة لا يزال مسموعًا في العاصمة الخرطوم، على الرغم من الإعلان عن هدنة إنسانية من المفترض أن تستمر لمدة 24 ساعة، بينما تجددت الاشتباكات في أماكن متفرقة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنّ القتال في السودان مستمر ولم يكن هناك وقف حقيقي للمعارك. وأضاف أنّ العمليات الإنسانية تتعرض لعرقلة شديدة جراء تدهور الأوضاع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو زيارة البرهان لسلاح المدرعات في الخرطوم حدث قبل وقوع الاشتباكات

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة