` `

فيديو إرسال المساعدات المصرية إلى السودان ليس بعد الاشتباكات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 أبريل 2023
فيديو إرسال المساعدات المصرية إلى السودان ليس بعد الاشتباكات الأخيرة
نُشر الفيديو في سبتمبر 2022 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لمساعدات إنسانية قدمتها مصر إلى السودان بسبب الأزمة التي تشهدها البلاد حاليًا بعد اندلاع الاشتباكات الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه حديث لمساعدات إنسانية قدمتها مصر إلى السودان بسبب الأزمة الجارية في البلاد، بعد اندلاع الاشتباكات الأخيرة بين قوات الجيش والدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لمساعدات حديثة أرسلتها مصر إلى السودان بسبب الأزمة الأخيرة بعد اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع. 

ونشرت حسابات على مواقع التواصل مقطع الفيديو في سبتمبر/أيلول عام 2022، لمساعدات إغاثية أرسلتها مصر إلى السودان حينها، بعدما ضربت البلاد فيضانات هائلة أدت إلى تدمير عدد من القرى.

صورة متعلقة توضيحية

مصر تقدم مساعدات للسودان لتجاوز أضرار السيول

وفي سبتمبر 2022 قدمت مصر مساعدات إغاثية وطبية إلى السودان لمساعدتها في تجاوز آثار السيول التي تعرضت لها البلاد حينها، والتي ألحقت الضرر في عدد من المناطق والمحافظات، وظهرت السيارات نفسها التي كانت تحمل المواد في مقطع الفيديو المتداول، في المشاهد التي نشرتها وسائل إعلامية آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات الي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

ونقلت منظمة الصحة العالمية عن وزارة الصحة السودانية أن الاشتباكات الجارية أسفرت عن مقتل 270 شخصًا على الأقل، وإصابة 2600 آخرين.

وأفادت تقارير إعلامية بأن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة دارت بين الطرفين في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم، على الرغم من إعلان الجيش وقوات الدعم السريع موافقتهما على الهدنة التي بدأ سريانها مساء الثلاثاء.

مغادرة الجنود المصريين المحتجزين لدى قوات الدعم السريع

وقالت وسائل إعلامية يوم أمس الأربعاء 19 إبريل، إن جميع الجنود المصريين المحتجزين لدى قوات الدعم السريع في السودان بعد اندلاع الاشتباكات غادروا، ووصلت أول دفعة منهم إلى القاهرة، عن طريق الصليب الأحمر الدولي.

وكانت قوات "الدعم السريع" السودانية أعلنت، في وقت سابق من يوم الأربعاء، نقل الجنود المصريين من مطار مروي إلى العاصمة، الخرطوم، الأربعاء، مؤكدة أنها ستسلمهم "عندما تكون الفرصة سانحة".

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، إن باقي الجنود المصريين في السودان وصلوا إلى سفارة القاهرة في الخرطوم تمهيدًا لإجلائهم من السودان. وأضاف البيان أنه "في ضوء الأحداث الجارية في السودان وفى إطار الجهود المصرية والتعاون بين الأجهزة الأمنية فى مصر والسودان، تم اتخاذ كافة اجراءات التنسيق اللازمة مع السلطات السودانية لهبوط 3 طائرات نقل عسكرية من القوات المسلحة المصرية فى إحدى القواعد الجوية بالأراضى السودانية للقيام بمهمة إخلاء القوات المصرية فى ظل إجراءات تأمين شامل للقوات والإقلاع من الأراضى السودانية عبر 3 رحلات متتالية لمعظم عناصر القوة المصرية والعودة بهم إلى القاهرة".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لهروب جنود مصريين عقب السيطرة على مطار مروي في السودان

أخبار مضللة حول احتجاز جنود مصريين في السودان خلال الاشتباكات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة