` `

فيديو الأسد الذي يسير في الشارع ليس من السودان بعد الاشتباكات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 أبريل 2023
فيديو الأسد الذي يسير في الشارع ليس من السودان بعد الاشتباكات الأخيرة
الفيديو منشور منذ فبراير 2021 على أنه من ليبيا (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث لأسد يتجول وحيدًا فى مدينة الخرطوم السودانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، فيديو زعم متداولوه أنه لأسد يتجول في مدينة الخرطوم السودانية مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من شوارع الخرطوم بعد الاشتباكات الأخيرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. فهو منشور في فبراير/شباط عام 2021، على أنه لأسد يتجول في شوارع منطقة بنينا في مدينة بنغازي الليبية حينها.

صورة متعلقة توضيحية

السلطات الليبية تقبض على أسد في شوارع مدينة بنغازي

وتداولت وسائل إعلام مقطع الفيديو في فبراير عام 2021، وأكّدت أنّ المشاهد التقطت في مدينة بنغازي شرقيّ ليبيا لأسد تائه في ساعات الصباح الباكر. وذكرت أنّ السلطات المختصة تمكنت من إلقاء القبض على الأسد.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السودان وقوات الدعم السريع

وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الاشتباكات الي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، منذ يوم السبت 15 أبريل/نيسان الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إنّه بمجرد هزيمة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يمكن استئناف عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد، مؤكدًا أن جزءًا كبيراً من قوات الدعم السريع خرج عن السيطرة. 

بينما قال حميدتي إنّهم مستعدون لوقف القتال، لكنّ قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان غير مستعد لذلك على حد تعبيره. وأضاف حميدتي في تصريح لصحيفة فايننشال تايمز، أنّه لم يعارض من حيث المبدأ ضم قوات الدعم السريع إلى القوات المسلحة النظامية، مؤكدًا أنّ لديهم استعدادات كاملة وأن ّساحة المعركة ستحدّد كل شيء، حسب قوله.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الجندي الذي يُطلق صاروخًا بالخطأ على زملائه ليس من اشتباكات السودان

الفيديو قديم وليس لاستعداد هيئة العمليات السودانية لدخول المعارك الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة