` `

فريق أبطال حفوز التونسي لم يفز بالبطولة العالمية للذكاء الاصطناعي في هيوستن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
24 أبريل 2023
فريق أبطال حفوز التونسي لم يفز بالبطولة العالمية للذكاء الاصطناعي في هيوستن
حصل الوفد التونسي على جائزة تحفيزية (فيسبوك)

الادعاء

فريق "أبطال حفوز" يفوز بالبطولة العالمية للذكاء الاصطناعي First lego league.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، خبرًا مفاده أنّ وفد "أبطال حفوز" التونسي فاز بالجائزة الأولى في البطولة العالمية First lego league المنتظمة في مدينة هيوستن الأميركية من 19 إلى 22 إبريل/نيسان 2023.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وقالت رئاسة الحكومة التونسية في صفحتها على "فيسبوك" إنّ نادي الذكاء الاصطناعي "أبطال حفوز" فاز بالجائزة الأولى صنف الهمة في البطولة العالمية للذكاء الاصطناعي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ لم تفز تونس بالبطولة العالمية First lego league المنتظمة في مدينة هيوستن الأميركية من 19 إلى 22 إبريل 2023، بل حازت على جائزة للتحفيز فيها.

First lego league مسابقة روبوتيك وليست مسابقة للذكاء الاصطناعي

هي بطولة تشرف عليها منظمة FIRST التي تعرف نفسها كـ"مجتمع روبوتي يعد الشباب للمستقبل من خلال مجموعة من البرامج الروبوتية الشاملة والقائمة على الفرق، للأعمار من 4-18 سنة (من الروضة إلى الثانوية)".

صورة متعلقة توضيحية

تعمل المنظمة بدعم من المتطوعين والمربين والرعاة، لإجراء البحوث وجمع التبرعات والتصميم والبناء وعرض إنجازاتهم خلال التحديات السنوية.

وفق الموقع الرسمي للمنظمة، تتمثل مهمتها في "إلهام الشباب ليصبحوا قادة ومبتكرين في العلوم والتكنولوجيا، من خلال إشراكهم في برامج شيقة تعتمد على المرشدين والتي تعزز مهارات العلوم والهندسة والتكنولوجيا وتلهم الابتكار وتعزز القدرات الحياتية الشاملة بما في ذلك الثقة بالنفس والاتصال والقيادة".

تونس غير موجودة في قائمة جوائز مسابقة البطولة 2023

ذكرت منظمة First في بيان نشره يوم 22 إبريل/نيسان الجاري، أنّ بطولة الروبوتات التي استمرت لمدة أربعة أيام في مركز جورج براون للمؤتمرات في هيوستن الأميركية، انتهت بمنافسة فرق الروبوتات في المباريات النهائية أمام آلاف المشجعين. 

وأوضحت أن حوالي 974 فريقًا طلابيًّا من 59 دولة شاركوا وعرضوا أعمالهم في أصناف البطولة المختلفة، وحصل العديد منهم على جوائز التميز في التصميم والمنافسة والأبحاث وخطط العمل والإبداع والعمل الجماعي. 

راجع "مسبار" قائمة الجوائز التي تم الإعلان عنها بعد اختتام منافسة First lego league ووجد أنّها مقسمة إلى أصناف، لم يُعلن فيها عن فوز الوفد التونسي على أي جائزة.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث وجد أنّ صنف التحفيز أو "همة" كما أسمته الحكومة التونسية ونقلته وسائل الإعلام، موجود وفق البيان في قسم FIRST Tech Challenge World Championship. وتونس ليست موجودة ضمن الفائزين ضمن هذا القسم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما لم يعثر "مسبار" في البيان الختامي على صنف تحفيزي آخر وفق الأقسام الموجودة فيه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

لكن وجد "مسبار" بالبحث في تعريف الجائزة التحفيزية، أنّها تأتي ضمن صنف FIRST LEGO League Challenge، أيضًا. وتسند لثلاث فرق تتبنى ثقافة البطولة من خلال بناء الفريق وروح المجموعة والحماس.

صورة متعلقة توضيحية

وقد تواصل "مسبار" مع منظمي البطولة حول طبيعة الجائزة المسندة إلى تونس ولم يتلق إجابة حتى كتابة هذا المقال ونشره.

فريق "أبطال حفوز" 

يُشار إلى أنّ نادي الروبوتيك " أبطال حفوز" فاز بالمركز الأول في البطولة الوطنية للروبوتيك في تونس وتأهل بذلك للبطولة العالمية للروبوتيك FIRST LEGO LEAGUE، بهيوستن الأميركية من 19 إلى 22 إبريل 2023.

اقرأ/ي أيضًا

لم يقطع السباح التونسي نجيب بلهادي مسافة 155 كلم سباحة من إيطاليا إلى تونس دون توقف

الخطوط التونسية ألغت رحلات إلى باماكو لعدم توفر الوقود فيها وليس في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة