` `

فيديو قديم لاستجواب طفل يمني وليس خلال اشتباكات السودان الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
24 أبريل 2023
فيديو قديم لاستجواب طفل يمني وليس خلال اشتباكات السودان الجارية
الفيديو متداول في مايو عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يوثق القبض على طفل يمني عمره 14 سنة، يقاتل في السودان خلال الاشتباكات الأخيرة في البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لإلقاء القوات السودانية القبض على طفل يمني عمره 14 سنة، أثناء مشاركته في القتال خلال الاشتباكات الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ونُشر على مواقع التواصل الاجتماعي في مايو/أيّار عام 2017، على أنه يُظهر مجندًا حوثيًا بعمر 14 سنة، تم القبض عليه في منطقة ميدي في محافظة حجة اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية

قوات الجنجويد في حرب اليمن 

كانت ميدي في محافظة حجة شمال غربي اليمن، واحدة من أربع مناطق يمنية تمركزت فيها قوات الجنجويد السودانية، والتي شاركت ضمن قوات التحالف العربي بقرار من الرئيس السوداني، حينها، عمر البشير.

وكان رئيس مجلس السيادة الحالي، الفريق عبد الفتاح البرهان، هو المشرف على القوات السودانية المشاركة في حرب باليمن والتي بلغ عددها 30 ألف مقاتل، أغلبها من قوات الدعم السريع التي يرأسها محمد حمدان دقلو، والتي شاركت في السابق في نزاع دارفور.

صورة متعلقة توضيحية

الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع

جاء الادّعاء في الوقت الذي تستمرّ فيه الاشتباكات في السودان منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

وأعلن الجيش السوداني موافقته على إخلاء رعايا الدول الأجنبية، مساء السبت 22 إبريل الجاري، فيما وثّقت تقارير إعلامية تردد صدى إطلاق نار وضربات جوية في أنحاء الخرطوم، رغم وعود الأطراف المتحاربة بهدنة مدتها ثلاثة أيام بعد انقضاء أسبوع من الحرب. 

ووفقًا لنقابة الأطباء السودانية، منذ بداية الاشتباكات ارتفع عدد الوفيات إلى 273 حالة وفاة وتم توثيق 1579 حالة إصابة، بين المدنيين. 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو زيارة البرهان لسلاح المدرعات في الخرطوم حدث قبل وقوع الاشتباكات

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة