` `

فيديو ظهور علاء مبارك في أحد مقاهي إمبابة قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 أبريل 2023
فيديو ظهور علاء مبارك في أحد مقاهي إمبابة قديم
الفيديو يعود إلى عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لعلاء مبارك نجل الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وهو يجلس في أحد المقاهي ويلعب الطاولة مع مواطنين في منطقة إمبابة في الجيزة حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لعلاء مبارك نجل الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وهو يجلس في أحد المقاهي ويلعب الطاولة مع مواطنين في منطقة إمبابة في محافظة الجيزة ،مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من ظهور حديث لعلاء مبارك نجل الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، بل نشرته وسائل إعلام مصرية في إبريل/نيسان عام 2017، بعدما ظهر جالسًا في أحد المقاهي بمنطقة إمبابة، بصحبة عدد من المواطنين يشاركهم لعب الطاولة.

صورة متعلقة توضيحية

الإفراج عن علاء وجمال نجلي الرئيس المصري السابق

 أطلقت السلطات المصرية، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، سراح علاء وجمال مبارك من محبسهما في سجن المزرعة في طرة جنوبي القاهرة، تنفيذًا لقرار القضاء المصري الصادر بهذا الشأن.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة قضت حينها، بقبول الطعن المقدم من جمال وعلاء مبارك، على انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليهما بها، فى القضية المعروفة إعلاميًا باسم "القصور الرئاسية"، كما قضت المحكمة بإخلاء سبيلهما. 

واعتُقل علاء وجمال مبارك مع والدهما الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وأجبرته على التنحي في 11 فبراير/شباط من العام ذاته.

صورة متعلقة توضيحية

آخر ظهور إعلامي لعلاء مبارك

وكان آخر ظهور وثّقته وسائل الإعلام المصرية لعلاء وجمال مبارك يوم 29 مارس/آذار الفائت، خلال مشاركتهما في تقديم واجب العزاء في وفاة اللواء أبو الوفا رشوان السكرتير السابق للرئيس السابق محمد حسني مبارك.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الأطفال الذين يلعبون في المسجد من تركيا وليس من مصر

أخبار مضللة حول احتجاز جنود مصريين في السودان خلال الاشتباكات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة