` `

الفيديو قديم وليس لانقلاب سيارة لقوات الدعم السريع خلال اشتباكات السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس لانقلاب سيارة لقوات الدعم السريع خلال اشتباكات السودان
الفيديو متداول منذ عام 2019 (تويتر)

الادعاء

فيديو حديث لانقلاب سيارة عسكرية على متنها جنود من قوات الدعم السريع في السودان خلال المعارك الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه صُوّر حديثًا، لانقلاب سيارة عسكرية على متنها جنود من قوات الدعم السريع في السودان، خلال المعارك الجارية بينها وبين قوات الجيش.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للحظة انقلاب سيارة تابعة لقوات الدعم السريع خلال المعارك الجارية مع الجيش السوداني، فهو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي خلال عامي 2019 و2020 على أنّه من أماكن عدّة، ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من مكان وتاريخ تصوير الفيديو، لكنّ المؤكد أنّه ليس من المعارك الجارية في السودان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع

جاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 إبريل/نيسان الجاري، وسط تسارع عمليات إجلاء الرعايا والدبلوماسيين الأجانب من السودان، بعد ثلاثة أيام من الهدنة التي سرت خلال أيام عيد الفطر.

ودعا الجيش السوداني يوم أمس الاثنين 24 إبريل، أفراد قوات الدعم السريع للانضمام إلى صفوف القوات المسلحة السودانية والخروج مما وصفها بدائرة التمرد. بدورها أعلنت قوات الدعم السريع تنفيذ الجيش السوداني غارة جوية على أحياء سكنية متفرقة من العاصمة الخرطوم.

ونشرت نقابة الأطباء في السودان اليوم الثلاثاء حصيلة جديدة لضحايا الاشتباكات من المدنيين، وقالت إنّ عدد القتلى ارتفع إلى 291 والمصابين إلى 1699، مشيرةً إلى أنّ 71% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات متوقفة عن الخدمة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لقصف الجيش السوداني على تموضع قوات الدعم السريع

الفيديو ليس لأموال أجنبية عثر عليها داخل منزل حميدتي خلال الاشتباكات الأخيرة في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة