` `

الفيديو ليس لإعلان زعيم قبيلة المحاميد وقوفه مع الجيش السوداني خلال الاشتباكات الحالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
27 أبريل 2023
الفيديو ليس لإعلان زعيم قبيلة المحاميد وقوفه مع الجيش السوداني خلال الاشتباكات الحالية
الفيديو منشور منذ سبتمبر 2017 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث من خطاب للسوداني موسى هلال، زعيم قبيلة المحاميد، وهو  يتبرأ من آل دقلو، عائلة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ويقف مع القوات المسلحة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لإعلان موسى هلال، زعيم قبيلة المحاميد، تبرؤه من آل دقلو، عائلة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ووقوفه مع القوات المسلحة في المعارك الحالية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لإعلان موسى هلال براءته من آل دقلو ووقوفه مع الجيش في المعارك الجارية. فهو منشور منذ سبتمبر/أيلول عام 2017، ولا علاقة له بالاشتباكات الأخيرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

من هو موسى هلال؟

موسى هلال هو زعيم قبيلة المحاميد السودانية، برز اسمه مع اندلاع الحرب في إقليم دارفور عام 2003، اتهمته الولايات المتحدة ومنظمات حقوقية بتزعّم مليشيات الجنجويد المتهمة بارتكاب جرائم حرب.

صورة متعلقة توضيحية

الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الاشتباكات التي تشهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي راح ضحيتها مئات الأشخاص وآلاف الجرحى.

وأعلن الجيش السوداني موافقة قائده عبد الفتاح البرهان بشكل مبدئي على مبادرة من منظمة إيغاد تضمنت مقترحات لحل الأزمة الحالية، في حين لم يصدر أي تعليق من قوات الدعم السريع.

وحسب بيان الجيش السوداني، فإنّ المقترحات تتضمن تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، كما قال البيان إنّ مبادرة إيغاد تشمل إيفاد ممثلين عن القوات المسلحة و"المليشيا المتمردة" إلى جوبا للتفاوض.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/أيضًا

الفيديو ليس لسودانيين يرشقون قوات الدعم السريع بالحجارة حديثًا

الفيديو قديم وليس لانقلاب سيارة لقوات الدعم السريع خلال اشتباكات السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة