` `

فيديو الطفلة التي قطعت خطاب أردوغان ونادته قديم وليست حفيدته

محمد منصور محمد منصور
سياسة
28 أبريل 2023
فيديو الطفلة التي قطعت خطاب أردوغان ونادته قديم وليست حفيدته
يعود المشهد إلى نوفمبر 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للحظة مقاطعة حفيدته خطاب له ونادته بـ"جدي" ليقطع حديثه ويرد عليها على الفور.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من خطاب حديث للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للحظة مقاطعة طفلة لحديثه ونادته بـ"جدي"؛ ليقطع حديثه ويرد عليها على الفور بكلمة "أفندم"، وزعم العديد أن الطفلة التي نادت أردوغان تكون حفيدته.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو يعود إلى خطاب قديم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017، أثناء إلقائه أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، والطفلة التي نادته فيه ليست حفيدته.

طفلة تقطع خطاب أردوغان

وقامت طفلة صغيرة بقطع خطاب أردوغان ونادته بصوت عال وبطريقة عفوية أثناء الخطاب، وقالت بالتركية "tayyip dede" وتعنى يا "جدي طيب" وخرج أردوغان عن الخطاب الذي كان يلقيه وقطع حديثه فجأة ورد عليها قائلًا "Efendim" وتعني "أفندم". وأثارت ردة فعل الرئيس التركي على الطفلة تصفيق وضحك الحاضرين من أعضاء الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

صورة متعلقة توضيحية

حديث الطفلة ووالدتها مع وسائل إعلامية تركية

والطفلة التي نادت على أردوغان أثناء الخطاب ليست حفيدته، واسمها غولهان أيدوغدو وكانت تبلغ من العمر وقتها ثلاث سنوات ونصف، وذهبت إلى اجتماع حزب العدالة والتنمية مع والدتها التي تُدعى أحلام سنيم أيدوغدو، بعد أن وعدتها بذلك، وهما من منطقة أكساراي.

صورة متعلقة توضيحية

وذهب أردوغان إلى الطفلة غولهان بعد انتهاء خطابه وقضى معها بعض الوقت قبل مغادرته الاجتماع. وتحدثت الأم وابنتها مع وسائل إعلامية بعد الموقف، وقالت أحلام سنيم أيدوغدو إن "غولهان خضعت لعملية استئصال اللوزتين. وكانت تبكي"، وأضافت أنها اتصلت بمكتب نائب العدالة والتنمية في محافظة أكساراي لمساعدتها في حضور اجتماع أردوغان، لأنها وعدت ابنتها بذلك.

وأوضحت أنها "عندما حضرت الاجتماع صرخت ابنتي بكلمة طيب ديدي عند رؤيتها رئيسنا بطريقة لم أتوقعها أبدًا. بعد ذلك قال رئيسنا: أفندم". وأضافت "ثم نزلنا الطابق السفلي، ورئيسنا اعتنى بنا جيدًا. وأخذ غولهان بين ذراعيه، وكانت سعيدة جدًا".

صورة متعلقة توضيحية

الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية 2023

وجاء تداول الادعاء تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية لعام 2023، والتي بدأ التصويت لها يوم أمس الخميس 27 إبريل/نيسان على المعابر الحدودية للمواطنين المسجلين أماكن إقاماتهم خارج البلاد وفي بعض دول الخارج مثل ألمانيا وفرنسا.

ويتنافس على منصب الرئاسة كل من الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشحًا عن تحالف الشعب بقيادة حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، وعن تحالف الأمة كمال قليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري، كما يخوض الانتخابات الرئاسية محرم إنجه رئيس حزب البلد، وسنان أوغان مرشحًا عن تحالف "الأجداد".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ميتا تعلن عن مركز عمليات لمحاربة التضليل المتعلق بالانتخابات التركية

هذه الطفلة ليست حفيدة أردوغان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة