` `

الفيديو قديم وليس لاعتراض سودانيين سيارات الدعم السريع حديثًا

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
29 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس لاعتراض سودانيين سيارات الدعم السريع حديثًا
الفيديو متداول منذ مايو 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمواطنين سودانيين يعترضون سيارات قوات الدعم السريع ويهتفون للجيش السوداني.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر مواطنين سودانيين يعترضون سيارات قوات الدعم السريع ويهتفون للجيش السوداني، خلال الاشتباكات الجارية بين الطرفين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ المشاهد المتداولة قديمة وليست من الاشتباكات الجارية في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

سودانيون يعترضون سيارات الدعم السريع 2019

 عثر “مسبار” على مقطع الفيديو منشورًا في موقع فيسبوك في مايو/أيار عام 2019، بعنوان "من أمام قسم بري طرد الدعم السريع من قبل المحتجبين الغاضبين وزملاء الشهيد عزمي".

كما عثر على مشاهد أخرى من الحدث نفسه، منشورة على موقع يوتيوب بعنوان “من أمام قسم بري، طرد الدعم السريع من قبل المحتجين الغاضبين وزملاء الشهيد عزمي”، في مايو 2019.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع

جاء تداول الادعاء، مع استمرار الاشتباكات التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم إلى جانب مدن أخرى، منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي قضى إثرها مئات المدنيين وآلاف الجرحى.

واقترح رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أن يجري حوارًا بين كل من البرهان وقائد الدعم السريع حميدتي لحل النزاع القائم، إلا أنّ البرهان، أعلن رفضه المقترح قائلًا “لا يمكن الجلوس مع قائد المليشيا لأنه يقود تمردًا ويجب حسمه”، وأضاف “لا مجال لهذه المليشيا إلا الزوال عبر التفاوض في كيفية استيعابها داخل القوات المسلحة أو قتالها من كافة الشعب السوداني”.

وكانت قوات الدعم السريع، قد أعلنت عن سيطرتها على 90% من الخرطوم في آخر بيان لها، صدر يوم 28 إبريل الجاري. 

من جهتها، نشرت نقابة الأطباء اليوم السبت 29 إبريل، تقريرًا يفيد بارتفاع عدد الوفيات والإصابات منذ بداية الاشتباكات إلى 411 حالة وفاة، و2023 إصابة بين المدنيين.

اقرأ/ي أيضًا

تضارب في الأنباء حول سيطرة الدعم السريع على السفارة العُمانية في الخرطوم

الفيديو ليس لإعلان زعيم قبيلة المحاميد وقوفه مع الجيش السوداني خلال الاشتباكات الحالية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة