` `

بيان قديم لحميدتي وليس قبل يوم من وقوع اشتباكات السودان

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
30 أبريل 2023
بيان قديم لحميدتي وليس قبل يوم من وقوع اشتباكات السودان
الخطاب قديم وغير مرتبط بالأحداث الجارية في السودان

الادعاء

بيان "الانقلاب" لقائد قوات الدعم السريع صبيحة 14 أبريل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خطابًا لقائد قوات الدعم السريع محمد دقلو "حميدتي"، مع الادعاء أنه لبيان "الانقلاب" مع بدء الاشتباكات في السودان صبيحة يوم 14 أبريل الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أن خطاب حميدتي قديم، ومنشور في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وغير مرتبط بالأحداث الجارية في السودان، وليس قبل يوم من وقوع الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها البلاد، في الخامس عشر من أبريل الجاري.

خطاب قائد قوات الدعم السريع "حميدتي" 

خرج "حميدتي" في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في بيان مصور نشره عبر حسابه في موقع فيسبوك، وقال فيه: "نؤكد التزامنا الصارم بالتحول الديمقراطي وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد في وتشكيل الحكومة المدنية المستقلة دون وصاية من أحد".

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أن آخر تصريح لـ"حميدتي" كان الأربعاء 28 أبريل/نيسان الجاري، حول عقده مشاورات مع وزير االخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، حول تطورات الأوضاع بالبلاد، دون ظهور إعلامي له.

اشتباكات السودان 

جاء تداول الادعاء، مع استمرار الاشتباكات التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، راح ضحيتها مئات الأشخاص وآلاف الجرحى.

ومع استمرار الاشتباكات أعلنت نقابة أطباء السودان، ارتفاع أعداد القتلى والمصابين المدنيين خلال الاشتباكات المسلحة العنيفة الجارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة، إلى 411 وجرح 2,023، وفقاً لآخر إحصائية نشرتها نقابة أطباء السودان الأحد 30 أبريل الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

من هو "حميدتي"

ينحدر "حميدتي" من قبيلة الرزيقات ذات الأصول العربية التي تقطن إقليم دارفور غربي السودان. ويقود "حميدتي" قوات الدعم السريع التي منحها الرئيس المخلوع عمر البشير في عام 2013، صفة رسمية من خلال إصدار مرسوم رئاسي عام 2013، يقضي بإنشاء تلك القوات كقوة تابعة للحكومة السودانية تحت قيادة جهاز الأمن والمخابرات الوطني، للقضاء على التمرد في إقليم دارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق.

ويقدر عدد أفراد قوات الدعم السريع بنحو 100 ألف مقاتل، يمتلكون أسلحة خفيفة ومتوسطة، وعربات دفع رباعي. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لهروب عمر البشير في طائرة عسكرية بعد نقله من المستشفى

الفيديو قديم وليس لاعتراض سودانيين سيارات الدعم السريع حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة