` `

صورة قديمة وليست لمظاهرة لبنانيين في باريس للمطالبة بترحيل السوريين

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
2 مايو 2023
صورة قديمة وليست لمظاهرة لبنانيين في باريس للمطالبة بترحيل السوريين
تعود الصورة إلى تاريخ 20 أكتوبر عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة للبنانيين يتبعون لتيار ميشيل عون يتظاهرون في باريس للمطالبة بترحيل اللاجئين السوريّين من لبنان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها من مظاهرة لبنانيين يتبعون لتيار الرئيس المنتهية ولايته ميشيل عون في باريس يطالبون فيها بترحيل اللاجئين السوريين من لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى تاريخ 20 أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، عندما تظاهر لبنانيون مقيمون في فرنسا تضامنًا مع المظاهرات التي اندلعت في لبنان احتجاجًا على تردّي الأوضاع المعيشية وللمطالبة باستقالة حكومة سعد الحريري، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

لبنانيون يتظاهرون ضد اللاجئين

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع تظاهر لبنانيين يوم 29 إبريل/نيسان الفائت في باريس احتجاجًا على وجود اللاجئين السوريين في لبنان، لكن عددهم، وفق صور نقلها الإعلام اللبناني، لم يتجاوز العشرات، ولم تكن التظاهرة بالقرب من برج إيفل.

صورة متعلقة توضيحية

الجدل حول اللاجئين السوريين في لبنان

ويتصاعد النقاش في لبنان حول إعادة السلطات في البلاد للّاجئين السوريين في ظل الأزمات الاقتصادية المتصاعدة التي تشهدها البلاد ورفض بعض المنظمات إجراءات العودة "غير الطوعية".

ومنذ أيام، تصاعدت الحملات الإعلامية والبلدية والسياسية والحزبية الداعية لترحيل السوريين، وبلغت مستوى الدعوات للتظاهر. وأصدر وزير الداخلية بسام المولوي كتابًا منع بموجبه مظاهرتين، الأولى لدعم اللاجئين السوريين والثانية مضادة لها، خوفًا من إشكالات أمنية.

وجاء التفاعل مع القضية في الوقت الذي قامت فيه السلطات الأمنية بترحيل نحو 50 سوريًا دخلوا لبنان خلسة عبر المعابر البرية غير النظامية، وجرى وضعهم خارج الحدود، ودعت بعض البلديات السوريين المقيمين لتسجيل أسمائهم لديها، وطالبتهم بإحضار جميع الأوراق الثبوتية للتأكد من مطابقتها لشروط الإقامة، وكل من يتخلف "يعتبر مقيمًا غير شرعي وسيتم ترحيله".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لتقرير من مخيم الهول في سوريا وليس من مخيم سوريّين في لبنان

صورة قديمة لإسماعيل هنية في لبنان وليست قبل الضربات الصاروخية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة