` `

فيديو متحدث البيت الأبيض الذي يعتذر لتأخره عن المؤتمر الصحفي ساخر

نغم المصري نغم المصري
أخبار
6 مايو 2023
فيديو متحدث البيت الأبيض الذي يعتذر لتأخره عن المؤتمر الصحفي ساخر
الفيديو من إنتاج موقع ساخر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر متحدث باسم البيت الأبيض يُدعى ثيودور باريت وهو يعتذر لتأخره عن المؤتمر الصحفي، بسبب وفاة زوجته وإصابة أبنائه في حادث سير قبل حضوره.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لنائب المتحدث باسم البيت الأبيض ثيودور باريت، وهو يعتذر عن تأخره على مؤتمر صحفي، بسبب وفاة زوجته وإصابة أطفاله في حادث سير قبل حضوره، وظهر أثناء كلامه أنّه غير متأثر بما حصل مع عائلته، ويتهرب من أسئلة الصحفيين عن زوجته، وكان يريد إعطاء الأولوية لأجندة الرئيس الأميركي والقضايا ذات الأهمية الوطنية. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو ساخر ومختلق وغير حقيقي، وتم ابتكاره بواسطة موقع The onion، وهو موقع إخباري ساخر مقره في ولاية شيكاغو الأميركية وله سوابق كثيرة في مجال التزييف بغرض السخرية.

الفيديو لشخصية خيالية غير موجودة 

كما تبيّن أن مقطع الفيديو يظهر شخصية خيالية لا أصل لها في الحقيقة، تمثّل أنها نائب المتحدث باسم البيت الأبيض، وهي شخصية غير موجودة تم إنشاؤها من قبل الموقع الساخر عام 2008. وبالبحث عن اسم النائب المذكور في مقطع الفيديو المزيف ثيودور باريت، لم يظهر له أي أثر ضمن قائمة أسماء نواب المتحدث باسم البيت الأبيض خلال السنوات السابقة.

صورة متعلقة توضيحية

وبالرجوع إلى أرشيف البيت الأبيض تبين أنه في عام 2008 ، كان المتحدثون، دانا بيرينو، و توني فراتو، وسكوت ستانزل، وغوردون جوندرو قدموا إحاطات إعلامية بصفتهم نواب المتحدث باسم البيت الأبيض، عندما كان جورج دبليو بوش رئيسًا للولايات المتحدة. 

صورة متعلقة توضيحية

وقام الموقع بإنشاء مقاطع فيديو مماثلة لثيودور باريت في مؤتمر صحفي آخر وهو يجيب على أسئلة الصحفيين حول موقف الرئيس من مشروع قانون إصلاح الرعاية الصحي. 

صورة متعلقة توضيحية

وأيضًا يحتوي الموقع على مقطع شبيه للمفبرك السابق، لشخصية نائبة المتحدث، ديبرا براوننج، ولوحظ أن الصحفيين الظاهرين في المقطع هم ذاتهم في كل المقاطع، ويجلسون في الأماكن نفسها، ويقومون بالحركات ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

موقع The onion الساخر

وThe onion، هو موقع إخباري أميركي ساخر مقره ولاية شيكاغو، وله سوابق كثيرة في مجال التزييف بغرض السخرية، ويقدم تغطية للأخبار والقصص الفكاهية المحلية والدولية والعالمية والعاجلة، ويتابعه أكثر من 22 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

  اقرأ/ي أيضًا

مفوض إدارة الغذاء والدواء: المعلومات المضللة تؤثر على متوسط الأعمار في أميركا

الفيديو ليس لسؤال الرئيس الأميركي عن والدته المتوفية قبل 12 عامًا على الهواء

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة