` `

الصورة قديمة وليست لتجمع المعارضة التركية الأخير في إسطنبول

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
7 مايو 2023
الصورة قديمة وليست لتجمع المعارضة التركية الأخير في إسطنبول
الصورة لتجمع قديم للعدالة والتنمية (تويتر)

الادعاء

صورة من التجمع الجماهيري للمرشح للانتخابات الرئاسية التركية المُقبلة، كمال كليجدار أوغلو، الذي نظمه تحالف الأمة يوم أمس، السبت، في مدينة إسطنبول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مؤيدة للمعارضة التركية، منذ ساعات، صورة ادعت أنها من التجمع الجماهيري للمرشح للانتخابات الرئاسية التركية المُقبلة، كمال كليجدار أوغلو، الذي نظمه تحالف الأمة المعارض، يوم أمس، السبت، السادس من مايو/أيار في منطقة مالتيبي في مدينة إسطنبول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ أن الصورة قديمة وليست من تجمع المعارضة التركية في إسطنبول للمرشح الرئاسي كمال كليجدار أوغلو يوم أمس، السبت.

تجمع قديم للعدالة والتنمية 

تعود الصورة إلى تاريخ 23 مارس/آذار عام 2014، خلال تجمع جماهيري لحزب العدالة والتنمية الحاكم في ساحة يني كابي في إسطنبول، تحت اسم "مسيرة الإرادة الوطنية مرة أخرى"، وحضره الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، والذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ووثقت وسائل إعلامية تركية العديد من المشاهد خلال التجمع، الذي جاء قبل أشهر من الانتخابات التركية عام 2014.

فوز أردوغان برئاسة تركيا عام 2014

وفي أغسطس/آب عام 2014، أصبح أردوغان الرئيس الثاني عشر لتركيا الحديثة، بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي جرت حينها، فوزه من الجولة الأولى بغالبية الأصوات. 
وكانت هذه المرة الأولى التي يختار الناخبون الأتراك رئيسًا للجمهورية في انتخابات عامة، بعدما كان البرلمان التركي يتولى انتخاب رئيس البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تجمع المعارضة التركية في إسطنبول 

وجاء تداول الادعاء بعد تجمع نظمته المعارضة التركية في منطقة مالتيبي في ولاية إسطنبول، يوم أمس السبت، لدعم مرشح "الطاولة السداسية" وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة.

الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية 2023 

وتستعد تركيا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 من شهر مايو الجاري، بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تقديم موعدها، والذي كان مقررًا سابقًت في 18 يونيو/حزيران، وذلك بموجب مرسوم رئاسي وقّع عليه الرئيس يوم 10 مارس الفائت.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية، في 31 مارس الفائت، عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد النظر في الطعون المقدمة، لتنتهي القائمة عند أربع مرشحين فقط.
والمرشحون للانتخابات الرئاسية هم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن التحالف الجمهوري الحاكم، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة من خلال تحالف الشعب، إضافة إلى زعيم حزب البلد والمنشق عن الشعب الجمهوري محرم إنجه، والمرشح عن تحالف "أتا" القومي سنان أوغان.

اقرأ/ي أيضًا

ميتا تعلن عن مركز عمليات لمحاربة التضليل المتعلق بالانتخابات التركية

فيديو الطفلة التي قطعت خطاب أردوغان ونادته قديم وليست حفيدته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة