` `

الفيديو قديم وليس لضبط لاجئ سوري في لبنان بتهمة تهريب المخدرات

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لضبط لاجئ سوري في لبنان بتهمة تهريب المخدرات
الأمن اللبناني نشر الفيديو عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر ضبط الجمارك اللبنانية 450 كيلوغرامًا من مادة الكوكايين بحوزة لاجئ سوري، كان يستعد لتهريبها من منطقة البقاع إلى بيروت.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يُظهر ضبط الجمارك اللبنانية للاجئ سوري يحمل بطاقة عسكرية تابعة لقوات النظام السوري، عثرت بحوزته على 450 كيلوغرامًا من مادة الكوكايين كان يستعد لتهريبها من منطقة البقاع إلى مدينة بيروت اليوم الأحد السابع من مايو/أيار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب ووسائل إعلام منذ الثالث من يونيو/حزيران عام 2018، على أنه لضبط كميات من المخدرات داخل عبوات بلاستيكية في مستودع دهان في محلة الأوزاعي في العاصمة بيروت.

صورة متعلقة توضيحية

الأمن اللبناني يضبط مخدرات في الأوزاعي عام 2018

أعلنت قوى الأمن اللبناني على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك يوم الثالث من يونيو عام 2018، أنّ شعبة المعلومات ضبطت أكثر من 15 طنًا من مادة الحشيش مخبأة داخل عبوات بلاستيكية بغرض تهريبها إلى خارج البلاد، وذكرت أنها اعتقلت جميع المتهمين دون أن تذكر هوياتهم أو جنسياتهم. وذكرت قوى الأمن في منشور آخر أنها ضبطت الحادثة في محلة الأوزاعي.

صورة متعلقة توضيحية

ترحيل لاجئين سوريين من لبنان

يأتي تداول الادّعاء بعد إعلان السلطات اللبنانية استئناف تأمين العودة الطوعية للاجئين السوريين، وقيام الجيش اللبناني بترحيل عددٍ منهم بتهمة مخالفة قوانين الإقامة. وسط تصاعد خطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين في لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان أكثر من مليوني شخص وفق تقديرات السلطات اللبنانية، بينما ذكرت الأمم المتحدة أنّ عددهم تجاوز 800 ألف.

اقرأ/ي أيضًا

مفوضية شؤون اللاجئين تنفي صحة وثيقة تخص ترحيل السوريين قسرًا إلى بلدهم

صورة قديمة وليست لمظاهرة لبنانيين في باريس للمطالبة بترحيل السوريين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة