` `

الصورة لتصميم قديم وليست لأول ملعب تنس تحت الماء في دبي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
لايف ستايل
9 مايو 2023
الصورة لتصميم قديم وليست لأول ملعب تنس تحت الماء في دبي
الصورة من تصميم لمشروع عرض عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لأول ملعب تنس تحت الماء، تم انشاؤه في دبي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لأول ملعب تنس تحت الماء، تم انشاؤه في دبي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة لتصميم وليست لأول ملعب تنس تحت الماء في دبي.

صورة متعلقة توضيحية

تصميم مقترح لملعب تنس تحت الماء

اقترح المهندس المعماري البولندي كريستزوف كوتالا، مؤسس 8 + 8 Concept Studio، بناء مجمع تحت الماء قبالة الشاطئ بين برج العرب وجزر نخلة الجميرة في دبي.

قدم المهندس المشروع في إبريل/نيسان 2015، لكن وفق موقع أربيان بيزنس فإنّه "لم يحرز تقدمًا كبيرًا في جذب المستثمرين أو الحصول على الموافقات الرسمية من سلطات دبي".

صورة متعلقة توضيحية

تضمن اقتراح التصميم سبع ساحات، مع قبة زجاجية من الزجاج الكربوني فوق الملعب وتقع في قاع البحر داخل شعاب مرجانية قبالة ساحل دبي، بالقرب من فندق برج العرب الشهير.

قال كوتالا لموقع أربيان بيزنس إن "الفكرة تنطوي على إمكانات تجارية قوية وستجمع بين أفضل ما في التكنولوجيا والبيئة والرياضة".

مخاوف من مشروع التطوير

على الرغم من أنّ الفكرة جذبت اهتمام المتابعين، يذكر موقع فوربس، أنّها "أثارت أيضًا العديد من المخاوف الفنية للمهندسين والمطورين"، منها أنّ السقف الشفاف سيتطلب لوحًا مستمرًا من الزجاج يبلغ عرضه 108 أقدام على الأقل ويزن "ربما مئة طن" لاستيعاب الملعب والمتفرجين، وهيكل يمكن أن يصمد أمام الزلازل وأمواج تسونامي، واتصال فعال بالسطح كمخرج للطوارئ. 

صورة متعلقة توضيحية

وتساءل مختصون في الإنشاء إنْ كان بإمكان لاعبي التنس اللعب في إنشاء مشابه، حيث سيكون من الصعب التحكم في انكسار الضوء. إضافة إلى ذلك يعدّ التطوير مكلفًا للغاية.

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة فيديو الأجسام المضيئة في سماء دبي؟

الصور لتصميم برج في الصين وليست لمشروع مستقبلي في دبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة