` `

صورة حريق القصر الجمهوري القديم في السودان قديمة

خلود رضا خلود رضا
سياسة
10 مايو 2023
صورة حريق القصر الجمهوري القديم في السودان قديمة
الصورة منشورة في مواقع إخبارية منذ مارس عام 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة تظهر قصف الجيش السوداني للقصر الجمهوري القديم في العاصمة السودانية الخرطوم، يوم أمس الثلاثاء، التاسع من مايو/أيار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لقصف الجيش السوداني القصر الرئاسي القديم الموجود في العاصمة السودانية الخرطوم، يوم أمس الثلاثاء التاسع من مايو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لقصف القصر الجمهوري القديم في العاصمة السودانية الخرطوم يوم أمس الثلاثاء، بل عُثر عليها منشورة في مواقع إخبارية منذ مارس/آذار عام 2019، مرفقة بأنباء عن حريق محدود في القصر الجمهوري القديم، نتيجة ماس كهربائي، حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أنباء عن قصف القصر الجمهوري القديم

جاء تداول الادّعاء عقب اتهام قوات الدعم السريع، الجيش السوداني بقصف القصر الجمهوري القديم في العاصمة السودانية الخرطوم، باستخدام صواريخ تسببت في تدميره، يوم أمس التاسع من مايو.

ونقلت مواقع إخبارية عن سكان في العاصمة السودانية، شن الجيش السوداني ضربات جوية مكثفة حول القصر الرئاسي، وهو مانفاه مصدر في الجيش السوداني.

صورة متعلقة توضيحية

الاشتباكات في السودان

وتدخل المعارك بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع أسبوعها الرابع، منذ أن بدأت في 15 إبريل/نيسان الفائت، بالتزامن مع المحادثات الجارية في مدينة جدة السعودية لبحث حلول الحرب الجارية في السودان، والتي راح ضحيتها 517 شخصًا وأصيب فيها حوالي 2701 شخص، أغلبهم من المدنيين، وفقًا لآخر تحديثات نقابة الأطباء السودانية، إلى جانب أزمات نقص المياه والأغذية والأدوية.

اقرأ/ي أيضًا

تضارب في الأنباء حول سيطرة الدعم السريع على السفارة العُمانية في الخرطوم

ما حقيقة هروب وزير الدفاع السوداني ودعوته البرهان إلى تسليم نفسه؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة