` `

الفيديو قديم وليس لسقوط نيزك في السعودية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
11 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لسقوط نيزك في السعودية
الفيديو منشور منذ يوليو 2015 على أنّه من الأرجنتين (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لسقوط نيزك في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

مقطع فيديو لسقوط نيزك في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لسقوط نيزك في المدينة المنورة بالسعودية.

كما تداوله آخرون على أنّه لسقوط نيزك في الجزائر، كذلك جرى تداوله خلال الأعوام السابقة على أن الحادثة من إندونيسيا أو من البرازيل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لسقوط نيزك في المملكة العربية السعودية. وهو منشور على موقع يوتيوب ووسائل إعلام أجنبية وأرجنتينية يوم 30 يوليو/تموز عام 2015، على أنه لجسم مضيء أخضر اللون عبر سماء العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

نيزك في سماء الأرجنتين؟

نقلت وسائل إعلام عن الفلكي والباحث في جامعة كوليدج لندن فرانسيسكو دييجو قوله، إنّ كرة نارية ذات لون أخضر مسار برتقالي عبرت سماء مدينة بوينس آيرس خلال نحو 10 ثواني ولم تحدث أي مشاكل أو إصابات نتيجة عبورها.

واختلف خبراء حول تصنيف الجسم الذي ظهر، إذ قال سيزار بيرتوتشي، الباحث في معهد علم الفلك والفيزياء الفضائية في الأرجنتين، لبي بي سي موندو "ربما يكون جزءًا من مذنب أكبر من المعتاد، تم حرقه أثناء هبوطه عبر الغلاف الجوي للأرض".

بينما قال عالم الفلك خورخي كوغلان، مدير مركز مراقبي الفضاء، لإذاعة محلية إنّ "ما شوهد في الأرجنتين كان مادة بين الكواكب، كرة نارية". وأضاف "تستقبل الأرض هذه الظواهر بشكل دائم، فهي بقايا تكوينات الكواكب".

صورة متعلقة توضيحية

جسم مضيء في سماء المدينة المنورة

جاء تداول الادّعاء على خلفية نشر مستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالوا إنه لنيزك شوهد في سماء المدينة المنورة عند الساعة 8:55 مساء يوم العاشر من مايو الجاري. 

وقال الباحث الفلكي السعودي ملهم هندي، إنه وفقًا للشهادات فإن الجسم المضيء عبارة عن "نيزك احترق بالغلاف الجوي للأرض على ارتفاع عالي جدا".

اقرأ/ي أيضا
الفيديو ليس لنيزك ينفجر في سماء منطقة حائل السعودية

فيديو قديم من بريطانيا وليس لانفجار نيزك في سماء الرياض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة