` `

الصورة مفبركة وليست لتجمع المعارضة التركية في أنقرة قبيل الانتخابات

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
13 مايو 2023
الصورة مفبركة وليست لتجمع المعارضة التركية في أنقرة قبيل الانتخابات
الصورة لاحتفالات في الأرجنتين بعد كأس العالم (تويتر)

الادعاء

صورة من التجمع الجماهيري لمرشح الانتخابات الرئاسية التركية المُقبلة، كمال كليجدار أوغلو، الذي نظمه تحالف الأمة يوم أمس الجمعة، في مدينة أنقرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مؤيدة للمعارضة التركية، منذ ساعات، صورة من الأعلى تُظهر تجمًعا كبيرًا وسط رايات وأعلام حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، وادّعت أنها من التجمع الجماهيري الأخير للمرشح للانتخابات الرئاسية التركية المُقبلة، كمال كليجدار أوغلو، الذي نظمه تحالف الأمة المعارض، يوم أمس الجمعة 12 مايو/أيار في مدينة أنقرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مُفبركة وليست من مدينة أنقرة التركية وتعود إلى ديسمبر/كانون الأول الفائت، لتجمع جماهير أرجنتينية في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، بعد تتويج المنتخب بكأس العالم قطر 2022.

احتفالات الشعب الأرجنتيني بعد الفوز بكأس العالم 

وبعد فوز المنتخب الأرجنتيني بمونديال قطر 2022، خرجت حشود كبيرة من الشعب للاحتفال في شوارع العاصمة بوينس آيرس. 

وتظهر في الصورة المتداولة مسلة ميدان بوينس آيرس الشهيرة، وهي نصب تاريخي ورمز للمدينة الأرجنتينية، وبنيت المسلة للاحتفال بالذكرى المئوية الرابعة لتأسيس المدينة، وتقع في بلازا دي لا ريبوبليكا. 

وتم التلاعب بالصورة الأصلية من خلال إضافة اللون الأحمر على أغلب أجزاء الصورة، وإضافة شعار حزب الشعب الجمهوري المعارضة، بالإضافة إلى علم تركيا، وتظهر التفاصيل ذاتها الموجودة في الصورة الأصلية.

صورة متعلقة توضيحية

تجمع المعارضة التركية في أنقرة 

وجاء تداول الادعاء بعد تجمع نظمته المعارضة التركية في العاصمة التركية أنقرة، يوم أمس الجمعة، لدعم مرشح "الطاولة السداسية" وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة، وقبل يوم من الدخول في فترة الصمت الانتخابي التي تحظر فيها الدعاية الانتخابية، والمقرر أن يبدأ اليوم الأحد.

الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية 2023 

وتستعد تركيا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة يوم غد الأحد 14 مايو الجاري، بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تقديم موعدها، والذي كان مقررًا سابقًت في 18 يونيو/حزيران، وذلك بموجب مرسوم رئاسي وقّع عليه الرئيس يوم 10 مارس الفائت.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية، في 31 مارس الفائت، عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة لتنتهي القائمة عند أربع مرشحين فقط.

والمرشحون للانتخابات الرئاسية هم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن التحالف الجمهوري الحاكم، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة من خلال تحالف الشعب، والمرشح عن تحالف "أتا" القومي سنان أوغان، إضافة إلى زعيم حزب البلد والمنشق عن الشعب الجمهوري محرم إنجه، الذي أعلن انسحابه من خوض السباق الرئاسي يوم الخميس الفائت، مبررًا قراره بعدم قدرته على تحمل الادعاءات بحقه، وداعيًا أنصاره لدعمه في الانتخابات البرلمانية.

انسحاب محرم إنجه من الانتخابات الرئاسية التركية 

وجاء إعلان إنجه عن انسحابه في تصريحات صحافية في العاصمة التركية أنقرة، دون أن يعلن دعمه أحدًا من المرشحين، وأوضح أن ترشحه "كان طريقاً ثالثة لتركيا"، وعدد إنجه الممارسات والاتهامات التي طاولته لثنيه عن ترشيح نفسه، منها "أنه عميل سري للقصر الجمهوري (الرئيس أردوغان)، وسُربت وثائق مصرفية عن تلقيه أموالًا كبيرة، وحسابات نشرت عنه شريطًا مصورًا فاضحًا". كما واجه إنجه اتهامات من قبل المعارضة التركية بأنه يشتت أصواتها ما يقلل من فرص الفوز على الرئيس رجب طيب أردوغان.

ورغم انسحاب محرم إنجه من السباق، لكن اسمه سيبقى ضمن الورقة الانتخابية المقررة من قبل الهيئة العليا للانتخابات لأن الأوراق طبعت منذ فترة طويلة أتمت مراحلها، كما أن قرار انسحابه جاء بعد إجراء الانتخابات في الخارج.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لتجمع المعارضة التركية الأخير في إسطنبول

فيديو الطفلة التي قطعت خطاب أردوغان ونادته قديم وليست حفيدته

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة