` `

الفيديو قديم وليس لحادثة تنمر على الطالب الصربي المتهم بقتل زملائه

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
13 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لحادثة تنمر على الطالب الصربي المتهم بقتل زملائه
الفيديو متداول منذ عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لتنمر طلاب مدرسة على زميلهم، قبل إطلاقه النار عليهم وقتلهم، في صربيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يعود لتنمر طلبة على زميلهم في مدرسة في صربيا، قبل إطلاقه النار عليهم وقتلهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لحادثة تنمر على الطالب الصربي المتهم بقتل زملائه.

عثر "مسبار" على مقطع الفيديو منشورًا في موقع تيك توك في 27 إبريل الفائت، وهو مقتطع من تسجيل كاميرا مراقبة تحمل توقيت موسكو (MSK)، وكتب على الشاشة تاريخ سبتمبر/أيلول 2016.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر “مسبار” على الفيديو منشورًا في حساب على موقع يوتيوب، في ديسمبر/كانون الأول 2016، وهو ما يؤكد أن لا علاقة له بحادثة صربيا.

صورة متعلقة توضيحية

إطلاق نار في مدرسة صربية

ونقلت مواقع إخبارية حادثة إطلاق نار صباح يوم الأربعاء الثالث من مايو/أيار الجاري، في مدرسة فلاديسلاف ريبنيكار الابتدائية وسط العاصمة الصربية بلغراد، قُتل فيها ثمانية طلاب وحارس الأمن وأصيب ستة طلاب آخرين ومعلمة بجروح. 

وتبيّن أنّ منفّذ الجريمة زميلهم في المدرسة الذي يبلغ من العمر 14 عامًا، وقد ألقت قوات الأمن القبض عليه، وفتحت تحقيقًا لمعرفة دوافعه. 

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت الحكومة الصربية الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في أعقاب الحادث. ومن جهته قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في خطاب لشعبه إن "اليوم من أصعب الأيام في التاريخ الحديث لبلدنا، وأتقدم بالتعازي لعائلات الأطفال المقتولين ولأسرة حارس الأمن المقتول"، وتعهد بتنفيذ خطة لنزع آلاف الأسلحة من السكان بعد ما شهدته صربيا من تكرار جرائم إطلاق النار والقتل.

استقالة وزير التربية الصربي بعد حادثة إطلاق النار في المدرسة

بعد أيام من الحادثة، قدم وزير التربية برانكو روزيتش استقالته من الحكومة، إذ قال "أقدم استقالتي النهائية من منصب وزير التربية داخل حكومة جمهورية صربيا"، وقدم تعازيه إلى عائلات الضحايا على ما وصفه بـ "مأساة كارثية"، من خلال رسالة مفتوحة ووجّهها إلى رئيسة الوزراء الصربية آنا برنابيتش.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لاحتراق شاحنة تحمل مهاجرين تونسيين في صربيا

فيديو رقص لاعبي البرازيل عند وصولهم الملعب قديم وليس قبل مباراتهم أمام صربيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة