` `

لا صحة لخبر وفاة رجل الأعمال جورج سوروس بعد إعلان نتائج الانتخابات التركية

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
16 مايو 2023
لا صحة لخبر وفاة رجل الأعمال جورج سوروس بعد إعلان نتائج الانتخابات التركية
نفى رجل الأعمال الشهير صحة الخبر المتداول (تويتر)

الادعاء

وفاة رجل الأعمال الأميركي الشهير جورج سوروس بنوبة قلبية حادة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده وفاة رجل الأعمال الأميركي الشهير جورج سوروس بنوبة قلبية. وادعت بعض الحسابات أن سوروس الداعم للمرشح التركي للانتخابات الرئاسية كليجدار أوغلو، أصيب بنوبة قلبية بعد سماعه بحصول أردوغان على الأغلبية وخسارة حليفه في الانتخابات التركية.

Description : D:\User\Desktop\الاحداث الروسية.jpg
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تنشر أي وسيلة إعلام ذات صدقيّة خبر وفاة رجل الأعمال الأميركي جورج سوروس بنوبة قلبية أو تعرضه لأزمة صحية.

سوروس ينفي إشاعة وفاته

ونشر سوروس في حسابه الرسمي على موقع تويتر تغريدة قال فيها إنّ "الشائعات التي تحدثت عن إصابتي بنوبة قلبية خاطئة تمامًا، أنا على قيد الحياة وبصحة جيدة".

Description : D:\User\Desktop\george soros.jpg

نتائج انتخابات تركيا

أعلنت هيئة الانتخابات التركية يوم أمس الاثنين 15 مايو عن نتائج أولية للانتخابات الرئاسية التركية، التي حصل فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان على 49.5% مقابل 44.92% لكمال كليجدار أوغلو، ونظرًا لعدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية، تأجل رسميًّا حسم الانتخابات الرئاسية التركية إلى الدور الثاني بتاريخ 28 مايو الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

من هو جورج سوروس وما علاقته بتركيا؟

جورج سوروس هو رجل أعمال يهودي من أصل مجري، ترتبط به العديد من نظريات المؤامرات والتهم بمحاولة زعزعة استقرار دول عبر أنشطة خيرية يديرها خاصة عبر "مؤسسة المجتمع المفتوح".

اتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه يقف وراء أحداث "غيزي بارك" التي اندلعت في اسطنبول عام 2013. وفي عام 2018، اتهمه بقيادة حملة مضاربة واسعة على الليرة التركية من أجل إضعاف موقفه في الانتخابات الرئاسية، حينها.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتفال أنصار كليجدار أوغلو قبل إعلان نتائج انتخابات تركيا

فيديو زيارة أردوغان لزعيم جماعة إسماعيل آغا قديم وليس قبيل الانتخابات الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة