` `

الصورة ليست لظهور رئيس الوزراء العراقي في الصف الثاني خلال القمة العربية في جدة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 مايو 2023
الصورة ليست لظهور رئيس الوزراء العراقي في الصف الثاني خلال القمة العربية في جدة
الصورة من القمة العربية الصينية عام 2022 (تويتر)

الادعاء

 صورة تُظهر وقوف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في الصف الثاني أثناء التقاط الصورة الرسمية للقمة العربية في جدة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى متداولوها أنّها تُظهر وقوف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في الصف الثاني أثناء التقاط الصورة الرسمية للقادة العرب في القمة العربية في جدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة وليست من القمة العربية الأخيرة في مدينة جدة السعودية، ومنشورة منذ التاسع من ديسمبر/كانون الأول عام 2022 خلال انطلاق القمة العربية الصينية.

صورة متعلقة توضيحية

القمة العربية الصينية عام 2022

وفي التاسع من ديسمبر 2022، انطلقت أوّل قمة عربية صينية، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض، بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، وبمشاركة عدد من القادة والمسؤولين العرب.

صورة متعلقة توضيحية

القمة العربية في جدة

وانطلقت يوم الجمعة 19 مايو/أيار الجاري أعمال القمة العربية الـ32 على مستوى القادة العرب في مدينة جدة السعودية، بمشاركة وفد سوري على رأسه رئيس النظام بشار الأسد، بعد 12 عامًا على تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية.

واختتمت أعمال القمة العربية في اليوم نفسه، بإعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان موافقة المشاركين على البيان الختامي للقمة. وبحثت القمة القضية الفلسطينية والأزمة السودانية إلى جانب ملفات اقتصادية. وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اعتماد قرارات القمة العربية واستضافة البحرين القمة المقبلة.

الصورة التذكارية للقادة العرب في قمة جدّة

ونشر وزارة الخارجية السعودية الصورة التذكارية لرؤساء وفود الدول المشاركة في أعمال القمة العربية الـ32، وظهر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في الصف الأول من الصورة.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية فيديو للحظة التقاط الصور التذكارية للقمة العربية، يُظهر أنّ السوداني كان في الصف الأول خلال التقاط الصورة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لاستقبال بن سلمان لبشار الأسد في مطار جدة

صورتان قديمتان وليستا لأول ظهور بين الزبيدي ومحمد بن سلمان في الرياض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة