` `

الفيديو قديم وليس لمشادة كلامية بين مندوبي قطر والسعودية في القمة العربية الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
21 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لمشادة كلامية بين مندوبي قطر والسعودية في القمة العربية الأخيرة
يعود الفيديو إلى سبتمبر 2017 (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو حديث لمشادة كلامية بين مندوب قطر ومندوب السعودية في القمة العربية الأخيرة في جدة بسبب إيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه حديث لمشادة كلامية بين مندوب قطر ومندوب السعودية في القمة العربية الأخيرة في جدة بسبب إيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من القمة العربية الأخيرة في جدة.

اجتماع مجلس الجامعة العربية عام 2017

ويعود المقطع إلى سبتمبر/أيلول عام 2017، عندما شهدت الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية الـ148 لمجلس جامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري، مشادّة كلامية بين وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، وممثل الوفد السعودي والدول الأربع الذي فرضوا حصارًا على قطر حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وجاءت المشادة بعدما قال رئيس الوفد السعودي آنذاك، السفير لدى الجامعة العربية، أحمد القطان، إنّ "السعودية قادرة على تغيير نظام الحكم في قطر إن أرادت ذلك، غير أنها لا تسعى له".

وجاء الرد القطري عبر المريخي، مندوب الدوحة للجلسة، الذي قال إنّ نبرة كلام القطان تحمل تهديدًا، وإنّ الأخير “ليس على قدر المسؤولية ليقول هذا الكلام”.

صورة متعلقة توضيحية

القمة العربية في جدة

وجاء نشر مقطع الفيديو عقب انعقاد أعمال القمة العربية الـثانية والثلاثين في مدينة جدة السعودية، يوم الجمعة 19 مايو/أيار الجاري. وكان الديوان الأميري القطري، قد أعلن عن مغادرة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مدينة جدة السعودية، عقب ترؤسه وفد بلاده المشارك في أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وانتهت القمة العربية في جدة بإعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان موافقة المشاركين على البيان الختامي للقمة. وبحثت القمة القضية الفلسطينية والأزمة السودانية إلى جانب ملفات اقتصادية، كما شهدت مشاركة رئيس النظام السوري بشار الأسد للمرة الأولى منذ 12 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ادّعاءات مضللة حول حضور أمير قطر خلال كلمة بشار الأسد في القمة العربية

فيديو قديم وليس لردّ وجهه سامح شكري لمندوب قطر في القمة العربية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة