` `

الفيديو قديم والفتاة التي تُنشد للثورة السورية ليست ابنة أمير قطر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 مايو 2023
الفيديو قديم والفتاة التي تُنشد للثورة السورية ليست ابنة أمير قطر
يعود الفيديو إلى عام 2013 وهو لفتاة اشتهرت باسم نسمة الثورة (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لابنة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهي تنشد للثورة السورية بعد تطبيع السعودية العلاقات مع النظام السوري وحضور بشار الأسد القمة العربية في جدة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لابنة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهي تنشد للثورة السورية بعد تطبيع السعودية العلاقات مع النظام السوري وحضور بشار الأسد القمة العربية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لابنة أمير قطر وهي تُنشد للثورة السورية بعد تطبيع السعودية العلاقات مع النظام السوري، فهو منشور في يوليو/تموز عام 2013 لفتاة سورية اشتهرت باسم "نسمة الثورة" وهي تنشد خلال حفل استقبال في السفارة السورية في الدوحة حينها.

صورة متعلقة توضيحية

الفتاة السورية "نسمة الثورة" 

و"نسمة الثورة" هو لقب أُطلق على فتاة من حي بستان القصر في مدينة حلب، برزت خلال الثورة السورية وانتشرت مقاطع فيديو لها وهي تهتف خلال المظاهرات وتغني بعض الأناشيد الخاصة بالثورة السورية. وظهرت الفتاة في عدد من اللقاءات التلفزيونية وهي تروي قصتها وعلاقتها بالثورة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

وجاء تداول مقطع الفيديو بعد مشاركة رئيس النظام السوري بشار الأسد في القمة العربية الأخيرة في جدة، للمرة الأولى منذ تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية منذ الاحتجاجات الشعبية  ضد النظام في عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية

أمير قطر يغادر القمة العربية بعد ترؤسه وفد بلاده

وأعلن الديوان الأميري القطري، عن مغادرة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مدينة جدة السعودية، عقب ترؤسه وفد بلاده المشارك في أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ادّعاءات مضللة حول حضور أمير قطر خلال كلمة بشار الأسد في القمة العربية

الصورة مفبركة وليست لاستقبال بن سلمان لبشار الأسد في مطار جدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة