` `

الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لانفجار في مبنى البنتاغون

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
23 مايو 2023
الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لانفجار في مبنى البنتاغون
نفى البنتاغون حدوث أيّ انفجار في مبناه (تويتر)

الادعاء

صورة لانفجار في مبنى البنتاغون في الولايات المتحدة دون معرفة سببه بعد.

الخبر المتداول

تتداول مواقع وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورةً تدّعي حدوث انفجار في مبنى البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية)، دون معرفة أسباب الانفجار بعد، فيما ادعى ناشرون أنّ روسيا هي من تقف وراء الانفجار.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه زائف، فالصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي مولّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، إذ يظهر فيها اندماج غريب للسياج مع الحواجز الساترة أمام المبنى.

البنتاغون ينفي حدوث انفجار في مبناه

كما قالت وكالة حماية قوة البنتاغون وإدارة الإطفاء في مقاطعة أرلينغتون، في بيان مشترك "لا يوجد انفجار أو حادث يقع في مبنى البنتاغون أو بالقرب منه، ولا يوجد خطر مباشر أو أيّ مخاطر على الجمهور".

صورة متعلقة توضيحية

كيف انتشرت الصورة الزائفة لانفجار البنتاغون؟

وبدأت الصورة بالانتشار على موقع تويتر، من خلال حسابات أجنبية كبيرة موثّقة بالعلامة الزرقاء الخاصة بمشتركي "تويتر بلو"، أوّلها حساب زائف باسم Bloomberg Feed يدّعي أنه يتبع لوكالة بلومبيرغ. ومن ثم حساب OSINTdefender الذي يشارك أخبارًا حول النزاعات العسكرية الدولية ولديه أكثر من 336 ألف متابع، والحساب الحقيقي لروسيا اليوم على تويتر.

ويذكر أنّ حسابات روسيا اليوم وOSINTdefender قد حذفت التغريدات المرفقة بالصورة واعتذر الأخير عنها، بينما علّق تويتر حساب Bloomberg Feed.

صورة متعلقة توضيحية

انخفاض في مؤشرات البورصة الأميركية لبضع دقائق

بعد فترة وجيزة من انتشار صورة الانفجار في البنتاغون المولَّدة بالذكاء الاصطناعي، أظهرت أسواق البورصة الأميركية انخفاضًا لمدّة قصيرة، إذ انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 80 نقطة، وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.26 في المئة، وفقًا لسي إن إن وبوليتيكو، لكن هذا الانخفاض كان موجزًا ولم يستمر إلا لبضع دقائق.

وأعادت هذه الحادثة النقاشات حول القضيتين الأكثر إثارة للجدل في المشهد التقني مؤخرًا، وهما الذكاء الاصطناعي التوليدي وسياسات التحقق الجديدة في موقع تويتر، والتي وضعها إيلون ماسك، إذ تزداد جودة الصور المولّدة بالذكاء الاصطناعي ويزداد تصديق الناس لها على أنها حقيقية، دون وجود تنظيم واضح لاستخدامها ونشرها. يُذكر أنّه يمكن لمستخدمي تويتر الحصول على علامة التوثيق بمجرد دفع ثمانية دولارات شهريًا.

اقرأ/ي أيضًا:

فوضى الحسابات الزائفة على تويتر بعد البدء في إزالة التوثيق

هل ستسبب الصور المولّدة بالذكاء الاصطناعي أزمة لمدققي المعلومات؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة