` `

حزب هدى بار لم يُمنح مقعدين إضافيين في البرلمان عن طريق الخطأ

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
23 مايو 2023
حزب هدى بار لم يُمنح مقعدين إضافيين في البرلمان عن طريق الخطأ
الخبر مُختلق ولا أساس له (Getty)

الادعاء

لجنة الانتخابات التركية منحت حزب هدى بار في البرلمان أربعة مقاعد بدلًا من اثنين عن طريق الخطأ، لتسحبهم لاحقًا عند اكتشافها الأمر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ لجنة الانتخابات التركية منحت عن طريق الخطأ مقعدين إضافيين لحزب هدى بار في البرلمان، وهو أحد أحزاب تحالف الجمهور الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الحاكم. لكن عندما اكتشفت الخطأ سحبت المقعدين من الحزب ليتبقّى له مقعدين اثنين فقط.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ لجنة الانتخابات التركية لم تُعلن عن سحبها أيّ من المقاعد الأربعة التي فاز بها حزب هدى بار في الانتخابات البرلمانية. كما لم تنشر الادّعاء أي مؤسّسة رسمية تركية ولا أي وسيلة إعلام ذات صدقيّة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

من هو حزب هدى بار التركي؟

أُسّس حزب هدى بار أو "الدعوة الحرة" في ديسمبر/كانون الأوّل 2012، وهو حزب كردي ذو توجهات إسلامية، وعضو في تحالف الجمهور الذي يرأسه حزب العدالة والتنمية الحاكم. وغالبية مؤيديه من الأتراك الكُرد الذي يعارضون حزب العمال الكردستاني، الذي تُصنّفه تركيا كمنظمة إرهابية.

نتائج انتخابات تركيا

بسبب عدم حسم أي من مرشحي الرئاسة التركية الفوز من الجولة الأولى، ستعقد جولة ثانية في 28 مايو/أيار الجاري، بين المرشحين رجب طيب أردوغان وكمال كليجدار أوغلو. 

في المقابل حسم تحالف الجمهور الفوز لصالحه بحصوله على الأغلبية في البرلمان التركي، إذ حاز على نسبة 49.47% من الأصوات بواقع 321 مقعدًا في البرلمان، من بينها 268 لحزب العدالة والتنمية الحاكم، وأربعة مقاعد لحزب هدى بار. 

في حين حصل "تحالف الأمة" المعارض على 35.02% بواقع 213 مقعدًا، من بينها 169 لصالح حزب الشعب الجمهوري بقيادة كمال كليجدار أوغلو.

اقرأ/ي أيضًا

انتخابات تركيا وتصاعد خطاب الكراهية ضد اللاجئين

صحيفة يني شفق التركية تكشف شبكات على مواقع التواصل تدعم كليجدار أوغلو

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة