` `

الفيديو لمناورات حزب الله وليس من اشتباكات السودان الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
26 مايو 2023
الفيديو لمناورات حزب الله وليس من اشتباكات السودان الجارية
نفذ حزب الله مناورات عسكرية مؤخرًا (تويتر)

الادعاء

 مقطع فيديو من الاشتباكات الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من الاشتباكات الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من اشتباكات السودان الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، بل يعود إلى مناورات عسكرية أجراها حزب الله في لبنان، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

مناورات حزب الله في لبنان

وفي 21 مايو/أيار الجاري، نفذ حزب الله مناورة عسكرية في بلدة عرمتي على بعد 20 كيلومترا من "الخط الأزرق" الفاصل بين لبنان وإسرائيل، بحضور وسائل إعلام محلية ودولية. 

وجاءت المناورة العسكرية قبل أيام من الذكرى 23 لعيد التحرير الموافق لـ25 مايو، وشارك فيها 200 من عناصر الحزب الذين استخدموا الأسلحة الحية والثقيلة، واستعرضوا راجمات الصواريخ، كما أُجريت محاكاة افتراضية لعملية اقتحام أراضي الاحتلال عبر تفجير الجدار الفاصل.

صورة متعلقة توضيحية

نصرالله يقول إن المناورات جاءت لتؤكد جاهزية المقاومة 

وقال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، في تصريحات أدلى بها يوم أمس الخميس، إن المناورات التي قامت بها المقاومة مؤخرًا في جنوبي لبنان، جاءت لتؤكد جاهزيتها، وأثرت سلبًا على السياحة والمستوطنين الإسرائيليين شمالي فلسطين. 
وأضاف نصر الله أن “إسرائيل تراجعت عن تهديداتها الأخيرة بسبب تراجع السياحة وانهيار عملتها مقابل الدولار، وعليها أن تعلم أن محور المقاومة لا يخافها”، وفق تعبيره. 

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع

وبدأ منذ يوم الاثنين الفائت، سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار من المقرر أن يستمر لمدة أسبوع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد استمرار الاشتباكات منذ اندلاعها في 15 أبريل/نيسان الفائت، بعد محادثات جرت بين طرفي النزاع في جدة برعاية سعودية أميركية، في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المتواصل في الخرطوم ومدن أخرى.

وقالت وسائل إعلامية إنه على الرغم من الهدنة شهدت الخرطوم وأم درمان يوم الأربعاء اشتباكات بين طرفي الصراع في عدد من المواقع.

أوعلنت نقابة أطباء السودان، يوم أمس الخميس، ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 865، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

اقرأ/ي أيضًأ

الفيديو ليس للقبض على عناصر من الجنجويد في مدينة الأُبيِض في السودان مؤخرًا

هذه الصورة نُشرت مع بداية اشتباكات السودان وليست لهجوم جديد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة