` `

الفيديو قديم وليس لاعتقال جنود إيرانيين خلال الاشتباكات الأخيرة مع طالبان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
28 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لاعتقال جنود إيرانيين خلال الاشتباكات الأخيرة مع طالبان
يعود الفيديو إلى فبراير الفائت (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمقاتلين من حركة طالبان يقومون بأسر جنود تابعين للحرس الثوري، خلال الاشتباكات بين قوات إيرانية وحركة طالبان عند الحدود مع أفغانستان.

الخبر المتداول

بالتزامن مع وقوع اشتباكات يوم أمس السبت 27 مايو/أيار، في منطقة حدودية بين إيران وأفغانستان، تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه لمقاتلين من حركة طالبان يقومون بأسر جنود تابعين للحرس الثوري، ويخرجونهم من ثكناتهم العسكرية في داخل الأراضي الإيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة بين حركة طالبان وقوات إيرانية عند الحدود مع أفغانستان.

قوات إيرانية تقبض على جندي إيراني

ونشرت وسائل إعلامية أفغانية المقطع في فبراير/شباط الفائت، وقالت إنه لقوات أفغانية تلقي القبض على جندي إيراني حينها، بعدما أساء التعامل مع سائق شاحنة أفغاني.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد انتشار مقطع الفيديو نقلت وسائل إعلامية عن مسؤول في وزارة الداخلية، إنه تم التحقيق بجدية في هذه القضية، وإطلاق سراح الجندي الإيراني وإعادته إلى بلاده، وأضاف أن "قضية ضرب الجنود الأفغان للجندي الإيراني هذه غير مقبولة بالنسبة لنا بأي شكل من الأشكال، ويتابع المسؤولون القضية وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة".

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات طالبان مع قوات إيرانية

وجاء تداول الادعاء بعد وقوع اشتباكات يوم أمس السبت 27 مايو، في منطقة حدودية بين إيران وأفغانستان، أسفرت عن مقتل وإصابة بعض الجنود. ويأتي الحادث في سياق توترات بين طهران وكابول حول توزيع مياه نهر هلمند.

وأفادت مصادر أفغانية وإيرانية بتوقف الاشتباكات التي استمرت عدة ساعات واستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

وتتشارك إيران مع أفغانستان حدودًا يزيد طولها على 900 كيلومتر، ولا تعترف طهران بحكومة طالبان.

وفي الأيام الأخيرة حذرت إيران من أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ التدابير اللازمة في ظل تصاعد حدة نزاعها مع أفغانستان بشأن السد على نهر هلمند. 

وينبع نهر هلمند من وسط أفغانستان في المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، ويجري لمسافة أكثر من ألف كيلومتر حتى بلوغ بحيرة هامون عند الحدود بين البلدين. وسبق أن قال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن كابول "متمسكة بالإيفاء بالتزاماتها" لكنه أشار إلى أن منسوب المياه تراجع نتيجة "الجفاف الشديد".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمقبرة دبابات روسية في أفغانستان

الصورة ليست لتفجير مسجد للسنة في أفغانستان حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة