` `

الفيديو ليس لقصف الجيش السوداني عربة تنقل أموالًا على طريق الخرطوم بارا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
28 مايو 2023
الفيديو ليس لقصف الجيش السوداني عربة تنقل أموالًا على طريق الخرطوم بارا
الفيديو منشور منذ أغسطس 2022 (تويتر)

الادعاء

فيديو يُصوّر قصف الجيش السوداني عربة محملة بالأموال على طريق الخرطوم بارا.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لقصف الجيش السوداني عربةً تحمل أموالًا على طريق الخرطوم بارا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في موقع يوتيوب منذ أغسطس/آب 2022، على أنّه لاحتراق عربة تنقل مواد مهرّبة على الحدود الليبيّة الجزائرية. ويبدو من بقايا المواد المتفحمة الظاهرة في مقطع الفيديو أنّ العربة كانت تنقل علب تبغ.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

جاء تداول الادّعاء مع استمرار الاشتباكات الي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ منتصف شهر إبريل/نيسان الفائت، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. ووصف الجيش السوداني قوات الدعم السريع بـ"المتمردة"، معلنًا إطلاق حملة لإنهاء التمرّد.

وأعلنت قوات الدعم السريع أنّها سيطرت على مقرّات عسكرية حيوية منها مقر القيادة العامة للجيش ومبنى الإذاعة والتلفزيون في الخرطوم، إلّا أنّ الجيش نفى ما تداولته وسائل الإعلام التابعة لقوات الدعم السريع عن سيطرتها على تلك المقرّات.

أعداد ضحايا اشتباكات السودان

مع استمرار القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أعلنت نقابة أطباء السودان اليوم الأحد 28 مايو/أيار الجاري، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 865 وجرح 3634 شخصًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمناورات حزب الله وليس من اشتباكات السودان الجارية

الفيديو قديم وليس لاختراق الهدنة الأخيرة بين الجيش السوداني والدعم السريع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة