` `

فيديو قديم وليس لاحتفالات في المسجد الأقصى بفوز أردوغان بالانتخابات التركية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
29 مايو 2023
فيديو قديم وليس لاحتفالات في المسجد الأقصى بفوز أردوغان بالانتخابات التركية
يأتي الادعاء بعد فوز أردوغان بانتخابات تركيا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لفلسطينيين يحتفلون في المسجد الأقصى بعد فوز رجب طيب أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لاحتفالات في المسجد الأقصى بعد فوز رجب طيب أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاحتفالات بفوز رجب طيب أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية.

المقطع من القدس إبريل الفائت

والفيديو الأصلي منشور في السابع من إبريل/نيسان الفائت، على أحد حسابات تيك توك مع مجموعة مقاطع أخرى، ولم يتسنَّ لـ"مسبار" الوصول إلى معلومات إضافية حوله.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور على يوتيوب يوم 7 إبريل الفائت، تحت عنوان، "وقفة في ساحة المسجد الأقصى عقب صلاة الفجر تنديدًا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي".

صورة متعلقة توضيحية

اقتحام المسجد الأقصى في إبريل 2023

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة في الرابع من إبريل الفائت، واعتدت على المصلين واعتقلت عددًا منهم، كما منعت آخرين من الصلاة، وخرجت حينها مظاهرات في القدس ومناطق في عدد من بلدان العالم احتجاجًا على انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين.

صورة متعلقة توضيحية

فوز أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية

يأتي تداول الادّعاء بعد إعلان الهيئة العليا للانتخابات عن فوز رجب طيب أردوغان في انتخابات رئاسة الجمهورية التركية، وذلك عقب انتهاء الجولة الثانية، بعد أن تم فرز 99.43 بالمئة من صناديق الاقتراع داخل البلاد وخارجها، وحصول أردوغان على 52.14 بالمئة من الأصوات مقابل حصول منافسه عن المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو على 47.86 بالمئة.

صورة متعلقة توضيحية

احتفالات في تركيا عقب فوز أردوغان بفترة رئاسية أخرى

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنصاره الاحتفال بفوزه بفترة رئاسية ثانية لمدة خمس سنوات قادمة، وفي خطاب النصر الذي ألقاه أمام آلاف من أنصاره الذين تجمّعوا في منطقة أسكودار في مدينة إسطنبول، قال أردوغان: "نشكر شعبنا الذي حملنا هذه المسؤولية لخمس سنوات مقبلة"، وأضاف: "حققنا الفوز في هذه الانتخابات وشعبنا صنع الانتصار وأشكر كل مواطنينا"، وقال أيضًا إنّ "المنتصر اليوم هي تركيا فقط ولن نتنازل عن أهدافنا".

كما خرج الآلاف من المواطنين الأتراك إلى الشوارع للاحتفال بفوز أردوغان، حيث تجمّعت حشود من جميع الأعمار في مناطق عدة في تركيا، أبرزها ساحة القصر الرئاسي في أنقرة، انتظارًا لوصول أردوغان وسماع خطابه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار الزائفة عن انتخابات الرئاسة التركية 2023

اللاجئون السوريون: هل هم السبب في الأزمة الاقتصادية في تركيا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة