` `

الصورة قديمة وليست لأسرى تابعين لقوات الدعم السريع

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 مايو 2023
الصورة قديمة وليست لأسرى تابعين لقوات الدعم السريع
الصورة لرهائن إريتريين حررهم الجيش السوداني في أكتوبر 2022 (تويتر)

الادعاء

 صورة لأسرى تابعين لقوات الدعم السريع، أوقع بهم أبناء إحدى مناطق السودان وسيتم تسليمهم للقوات المسلحة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لأسرى تابعين لقوات الدعم السريع، أوقع بهم أبناء إحدى مناطق السودان وسيتم تسليمهم للقوات المسلحة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ولا علاقة لها بالاشتباكات الأخيرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

الجيش السوداني يُحرّر رهائن إريتريين

 ونُشرت الصورة ضمن مجموعة صور أخرى في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، لتحرير الجيش السوداني 18 رهينةً من إريتريا احتجزتهم إحدى عصابات تهريب البشر في منطقة دولابياي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وقالت مواقع سودانية إنّ قوة من اللواء 46 في منطقة طوكر في ولاية البحر الأحمر، تمكّنت من تحرير الرهائن بعد أن احتجزتهم إحدى عصابات تهريب البشر لمدة 22 يومًا.
وذكر مصدر عسكري أنّه وفقًا لمعلومات وفّرتها الاستخبارات العسكرية عن وجود عصابة تحتجز رهائن في منطقة بالقرب من دولابياي، داهمت قوة مشتركة من الوحدات العسكرية في طوكر مقرّ العصابة وتبادلت إطلاق النار مع أفرادها الذين تمكنوا من الفرار تاركين وراءهم الرهائن.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الصورة مع استمرار الاشتباكات المسلحة التي بدأت منذ يوم 15 إبريل/نيسان الفائت بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أدّت إلى مقتل وإصابة الآلاف ونزوح أكثر من مليون شخص.

وبدأ منذ يوم الاثنين الفائت، سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار كان من المقرّر أن يستمر لمدة أسبوع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقالت وسائل إعلامية أنّ الهدنة اختُرقت مرّات عدة، وتبادل الجانبان الاتهام بخرقها، وكان من المفترض أن تفسح المجال لإيصال المساعدات الإنسانية وفتح ممرات آمنة للمدنيين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو وصول البرهان إلى مقر جهاز المخابرات السودانية قديم

الفيديو ليس لقصف الجيش السوداني عربة تنقل أموالًا على طريق الخرطوم بارا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة