` `

فيديو إطلاق الرصاص قديم وليس لاحتفال الجيش الوطني السوري بفوز أردوغان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
29 مايو 2023
فيديو إطلاق الرصاص قديم وليس لاحتفال الجيش الوطني السوري بفوز أردوغان
الفيديو متداول منذ عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعناصر من الجيش الوطني السوري يطلقون قذائف آر بي جي ورصاصًا عشوائيًا، احتفالًا بفوز رجب طيب أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لعناصر من الجيش الوطني السوري وهم يطلقون قذائف من نوع آر بي جي ورصاصًا عشوائيًا، احتفالًا بفوز رجب طيب أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاحتفالات الجيش الوطني السوري بفوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية التركية.

فيديو اطلاق الرصاص ليس بمناسبة فوز أردوغان

وتبيّن بالبحث أنّ مقطع الفيديو منشور على “يوتيوب” في السادس من إبريل/نيسان عام 2021، دون أي معلومات حوله.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو آخر منشور على “يوتيوب” في إبريل عام 2021، تحت عنوان "آل جعفر تستقبل أسدها حسين علي جعفر (ابو اكرم)"، ويظهر فيه تطابق في شكل البناء وكومة الرمل والأعمدة الكهربائية مع مثيلاتها الظاهرة في الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

فوز أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية

يأتي تداول الادّعاء بعد إعلان الهيئة العليا للانتخابات عن فوز رجب طيب أردوغان في انتخابات رئاسة الجمهورية التركية في الجولة الثانية، بعد أن تم فرز 99.43% من صناديق الاقتراع داخل البلاد وخارجها. وحصل أردوغان على نسبة 52.14% من الأصوات، أمّا منافسه عن المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو فحصل على 47.86%.

صورة متعلقة توضيحية

إطلاق رصاص من الجيش الوطني السوري احتفالًا بأردوغان 

ووفقًا لوسائل إعلام سورية، أصيب خمسة مدنيين بينهم أطفال ونساء، أمس الأحد 28 مايو/أيّار، برصاص عشوائي أطلقه عناصر من الجيش الوطني السوري، المدعوم من تركيا والعامل في شماليّ وشرقيّ سوريا، خلال احتفالهم بفوز أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية.

صورة متعلقة توضيحية

احتفالات في تركيا بعد فوز أردوغان

ووثّقت وسائل الإعلام احتفالات مؤيدي أردوغان في تركيا بفوزه بولاية رئاسية تمتد لخمس سنوات قادمة. وألقى الرئيس التركي خطاب فوزه بالانتخابات أمام أنصاره في منطقة أسكودار في مدينة إسطنبول، شكر فيها الشعب التركي على هذا الانتصار.

ومن الجدير بالذكر أنّ أردوغان هو الرئيس الثاني عشر لجمهورية تركيا، وقد انتُخب رئيسًا أوّل مرة في عام 2014.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لاحتفالات في المسجد الأقصى بفوز أردوغان بالانتخابات التركية

اللاجئون السوريون: هل هم السبب في الأزمة الاقتصادية في تركيا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة