` `

فيديو اتهام أحمد موسى لأردوغان بتزوير النتائج قديم وليس من الانتخابات التركية الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
29 مايو 2023
فيديو اتهام أحمد موسى لأردوغان بتزوير النتائج قديم وليس من الانتخابات التركية الأخيرة
تعليق أحمد موسى على الانتخابات التركية عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للإعلامي المصري أحمد موسى يتوقّع فيه هزيمة أردوغان في الجولة الثانية للانتخابات، ويتّهم حكومة أردوغان بتزوير الانتخابات التركية الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للإعلامي المصري أحمد موسى وهو يتوقّع هزيمة أردوغان في الجولة الثانية للانتخابات، ويتّهم حكومة أردوغان بتزوير الانتخابات التركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتعليق أحمد موسى على الانتخابات التركية الأخيرة. 

أحمد موسى يعلق على الانتخابات التركية 2018

ويعود مقطع الفيديو إلى يونيو/حزيران 2018 خلال الانتخابات الرئاسية التركية حينها، وقال الإعلامي المصري أحمد موسى إنّ أردوغان سيخسر الانتخابات التركية في حالة الإعادة وعدم تزوير الانتخابات. وأضاف أنّ المرشحين تعرّضوا لضغوطات من الحزب الحاكم في تركيا للتأثير على قراراتهم.

صورة متعلقة توضيحية

فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية التركية عام 2018

وفي يونيو/حزيران عام 2018 أعلنت اللجنة العليا للانتخابات فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية التي أجريت حينها، بعدما حصل على أكثر من 50 بالمئة الضرورية من الأصوات، وحصل منافسه حينها، محرم إينجه، على 31.7 بالمئة من الأصوات.

صورة متعلقة توضيحية

فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية التركية 2023

وجاء تداول مقطع الفيديو بعد الإعلان عن إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية جديدة بعد فوزه في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي جرت يوم أمس الأحد 28 مايو/أيّار.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أنّ "أردوغان فاز بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أن حصد 52.15 من إجمالي الأصوات، مقابل أقل من 48 بالمئة لمنافسه كمال كليجدار أوغلو".

وعلّق المذيع أحمد موسى على فوز أردوغان بالانتخابات الأخيرة، خلال برنامجه الذي يذاع على قناة صدى البلد، و أعلن فوز أردوغان واحتفال أنصاره.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لاحتفالات في المسجد الأقصى بفوز أردوغان بالانتخابات التركية

صورة سجود أردوغان ليست عقب فوزه بانتخابات الرئاسة التركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة