` `

فيديو قديم وليس لهروب جنود طالبان من قوات إيرانية مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
29 مايو 2023
فيديو قديم وليس لهروب جنود طالبان من قوات إيرانية مؤخرًا
فيديو هروب قافلة أفغانية من طالبان عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لهروب جنود حركة طالبان من أمام الحرس الثوري، تاركين خلفهم آلياتهم خلال الاشتباكات الأخيرة مع قوات إيران على الحدود الأفغانية الإيرانية.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، فيديو يدّعي ناشروه أنه حديث من الاشتباكات الأخيرة مع إيران وفيه يظهر جنود حركة طالبان وهم يهربون من قوات الحرس الثوري الإيراني تاركين خلفهم آلياتهم على الحدود.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لهروب جنود حركة طالبان من أمام الحرس الثوري خلال الاشتباكات الأخيرة على حدود أفغانستان.

ويعود تاريخ الفيديو الأصلي إلى أغسطس/آب عام 2021، ويُظهر قافلة من الجيش الأفغاني وهي تفرّ إلى إيران بعد اشتباكات خاضتها مع حركة طالبان حينها، مع اقتراب الحركة من السيطرة على العاصمة كابل، وفقًا لوسائل إعلامية تداولت المقطع حينها.

pastedGraphic.png

طالبان تسيطر على أفغانستان 2021

وكان قد تصاعد العنف في أفغانستان منذ مايو/أيّار 2021، مع اتساع نفوذ حركة طالبان في البلاد، تزامنًا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية وإعلان الحركة سيطرتها على كامل أفغانستان في سبتمبر/أيلول عام 2021 وبدء إدارة البلاد من قبل حكومتها.

pastedGraphic_1.png

النزاع بين طالبان وإيران

وجاء تداول الفيديو بعد وقوع اشتباكات يوم السبت الفائت27 مايو/أيار، في منطقة حدودية بين إيران وأفغانستان، أسفرت عن مقتل وإصابة بعض الجنود. ويأتي الحادث في سياق توترات بين طهران وكابل حول توزيع مياه نهر هلمند بسبب بناء سد عليه سيؤثر في تدفق المياه إلى الجمهورية الإسلامية التي تعاني من الجفاف.

وأفادت مصادر أفغانية وإيرانية بتوقف الاشتباكات التي استمرت عدة ساعات واستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة. وتتشارك إيران مع أفغانستان حدودًا يزيد طولها على 900 كيلومترًا، ولا تعترف طهران بحكومة طالبان.

وفي الأيام الأخيرة حذرت إيران من أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ التدابير اللازمة في ظلّ تصاعد حدة نزاعها مع أفغانستان بشأن السد على نهر هلمند.

نهر هلمند

وينبع نهر هلمند من وسط أفغانستان في المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، ويجري لمسافة أكثر من ألف كيلومترًا حتى بلوغ بحيرة هامون عند الحدود بين البلدين. وسبق أنّ قال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إنّ كابل "متمسكة بالإيفاء بالتزاماتها"، لكنه أشار إلى أن منسوب المياه تراجع نتيجة "الجفاف الشديد".

pastedGraphic_2.png

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاعتقال جنود إيرانيين خلال الاشتباكات الأخيرة مع طالبان

الفيديو ليس لتدمير طالبان منشآت إيرانية خلال الاشتباكات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة