` `

الفيديو قديم وليس لتوجّه قوات أفغانية إلى الحدود مع إيران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لتوجّه قوات أفغانية إلى الحدود مع إيران
الفيديو لمناورات وتدريبات عسكرية عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لتوجّه قوّات فيلق عمر الفاروق الأفغانية إلى الحدود الإيرانية عقب الاشتباكات الأخيرة بين طالبان وإيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعيّ تويتر وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر توجّه قوات فيلق عمر الفاروق الأفغانية إلى الحدود الإيرانية، عقب الاشتباكات الأخيرة بين إيران وطالبان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مناورات وتدريبات عسكريّة في مايو/أيّار عام 2022.

مناورات وتدريبات عسكرية لفيلق 217 الأفغاني

نُشر مقطع الفيديو ضمن مجموعة مشاهد أخرى في قناة تابعة لوزارة الدفاع الأفغانية الإسلامية على موقع يوتيوب، وذكرت أنّه لتدريبات ومناورات عسكرية لمقاتلي فيلق 217 التابع لوزارة الدفاع في الإمارة الإسلامية.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات طالبان وإيران الأخيرة 

وجاء تداول مقطع الفيديو عقب وقوع اشتباكات في منطقة حدودية بين إيران وأفغانستان، يوم السبت 27 مايو الجاري، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود على الأقل من الطرفين، إذ أعلنت إيران عن سقوط اثنين من حرس الحدود، فيما أفادت حركة طالبان بمقتل أحد عناصرها، إلى جانب عدد من الإصابات بين صفوف طرفي النزاع.

وجاءت الاشتباكات في سياق توتّر العلاقة بين طهران وكابول إثر خلاف على توزيع مياه نهر هلمند، إذ تتّهم إيران أفغانستان بتقليص تدفّق مياه المناطق الشرقيّة التي تعاني الجفاف في إيران، فيما تنفي أفغانستان الاتهامات الموجّهة إليها.

وأكّدت الشرطة الأفغانية أنّ معبر "جسر الحرير" الحدودي بين أفغانستان وإيران فُتح أمام البضائع بين البلدين، بعد إغلاقه بسبب الاشتباكات الحدودية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الأفغان الذين يتجهون إلى حدود إيران ليس عقب الاشتباكات الأخيرة
فيديو العرض العسكري لقوات طالبان ليس عقب الاشتباكات مع القوات الإيرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة