` `

الفيديو قديم وليس لظهور جديد للبرهان في شوارع الخرطوم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لظهور جديد للبرهان في شوارع الخرطوم
الفيديو لحضور البرهان إفطارًا في رمضان الفائت (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لظهور جديد لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وسط الجنود في مدينة الخرطوم، يوم أمس الاثنين 29 مايو/أيّار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لظهور جديد لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وسط الجنود في مدينة الخرطوم، يوم أمس الاثنين 29 مايو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لظهور جديد لعبد الفتاح البرهان في مدينة الخرطوم عقب اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

عبد الفتاح البرهان يحضر إفطارًا في رمضان

ونُشر الفيديو في مارس/آذار الفائت، على أنّه لحضور البرهان إفطارًا رمضانيًّا في قيادة اللواء الأول في منطقة الباقير حينها.

صورة متعلقة توضيحية

أول ظهور للبرهان منذ اندلاع الاشتباكات مع قوات الدعم السريع

وفي 17 مايو الجاري نشر الجيش السوداني للمرة الأولى منذ اندلاع الاشتباكات الأخيرة مع قوات الدعم السريع، مقاطع فيديو لقائده الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وهو يتجول برفقة جنود في منطقة القيادة العامة للجيش وسط العاصمة الخرطوم. 

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 

جاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الاشتباكات بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والقوات المسلحة السودانية بقيادة عبد الفتاح البرهان، منذ 15 إبريل/نيسان الفائت. 

واتّفق طرفا النزاع على هدنة لمدة أسبوع، دخلت حيز التنفيذ يوم 22 مايو الجاري، عقب محادثات سلام جرت في مدينة جدة برعاية الولايات المتحدة والسعودية. وكان من المفترض أن تنتهي الهدنة مساء أمس الاثنين.

وأصدرت السعودية والولايات المتحدة بيانًا جاء فيه أنّ طائرات الجيش السوداني استمرت في التحليق بانتظام ونفذت ضربات جوية أثناء وقف إطلاق النار واستولت على إمدادات طبية، فيما وجهت اتهامات لقوات الدعم السريع باحتلال المنازل السكنية، وسرقة المحال التجارية والشركات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة إلغاء اتفاق جوبا لسلام السودان؟

الفيديو ليس لقصف الجيش السوداني عربة تنقل أموالًا على طريق الخرطوم بارا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة