` `

الصورة ليست للأمني المصري الذي قتل في الاشتباكات الحدودية الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 يونيو 2023
الصورة ليست للأمني المصري الذي قتل في الاشتباكات الحدودية الأخيرة
تعود الصورة إلى جندي قتل في سيناء منذ سنوات (تويتر)

الادعاء

صورة للجندي المصري الذي قتل في الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية اليوم السبت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها للجندي المصري الذي قتل في الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية، اليوم السبت الثالث من يونيو/حزيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست للأمني المصري الذي قُتل على الحدود المصرية اليوم السبت.

الصورة لجندي مصري قتل شمالي سيناء

وتعود الصورة إلى جندي مصري اسمه محمد المعتز رشاد، انضم إلى القوات المسلحة المصرية منذ عام 2015 في شمال سيناء، وأصيب خلال إحدى الاشتباكات مع جماعات مسلحة، وتم نقله بعدها إلى مستشفى العريش العسكرى، ورغم إجراء الإسعافات الأولية ونقله إلى مستشفى المعادى العسكرى، توفي متأثرًا بإصابته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات على الحدود المصرية الإسرائيلية

وجاء تداول الادعاء بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي مصرع ثلاثة من جنوده وإصابة رابع ومقتل شرطي مصري خلال إطلاق النار الذي وقع اليوم السبت على الحدود الإسرائيلية المصرية. 

من جانبه أكد الجيش المصري أن عنصر أمن مصري قتل وكذلك ثلاثة عناصر من قوة التأمين الاسرائيلية على الحدود بين البلدين. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري في بيان إنه "فجر اليوم السبت، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة قام فرد الأمن بإختراق حاجز التأمين وتبادل اطلاق النيران مما أدى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيليين وإصابة 2 آخرين بالإضافة الى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران".

السياج الحدودي بين مصر وإسرائيل

وأكدت مواقع إسرائيلية أن الحادثة وقعت بالقرب من السياج الحدودي مع مصر، وهو حاجز أمني شيدته إسرائيل على طول الحدود مع مصر، وتم بدء العمل عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2010، وانتهت منه في ديسمبر/كانون الأول 2013.

من هو محمد صلاح منفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح (23 عامًا) هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد.
هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية

فيديو حديث السيسي عن هزيمة إسرائيل ليس بعد العدوان الأخير على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة