` `

صورة السياج الحدودي بين مصر وإسرائيل قديمة وليست لاختراقه خلال الاشتباكات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 يونيو 2023
صورة السياج الحدودي بين مصر وإسرائيل قديمة وليست لاختراقه خلال الاشتباكات الأخيرة
الصورة تعود إلى نوفمبر عام 2022 (تويتر)

الادعاء

صورة السياج الحدودي الذي اخترقته المجموعة المسلحة المصرية ودخلت منه الأراضي المحتلة لنصب كمين لجنود إسرائيليين، ووقعت على إثره الاشتباكات الأخيرة على الحدود بين البلدين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى متداولوها أنها للسياج الذي اخترقته المجموعة المسلحة المصرية ودخلت منه الأراضي المحتلة لنصب كمين لجنود إسرائيليين، ووقعت على إثره الاشتباكات الأخيرة على الحدود.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من الاشتباكات الأخيرة التي وقعت على الحدود المصرية الإسرائيلية، اليوم السبت الثالث من يونيو/حزيران.

اقتحام مستوطنة متاخمة 

نشرت وسائل إعلامية إسرائيلية الصورة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، وقالت إنها لقطع مجهولين السياج الحدودي مع مصر واقتحام مستوطنة متاخمة.

وأضافت أن مجهولين قطعوا معبر نيتسانا الحدودي، وسرقوا سيارتين من طراز ATV و"استغلوا أن وزارة الدفاع الإسرائيلية لم تركب نظام إنذار ضد الاقتحام في المستوطنة". 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات على الحدود المصرية الإسرائيلية

وجاء تداول الادّعاء بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة رابع ومقتل شرطي مصري خلال إطلاق النار الذي وقع اليوم السبت على الحدود الإسرائيلية المصرية. 

صورة متعلقة توضيحية

منفذ عملية الحدود المصرية

أكد الجيش المصري مقتل عنصر أمن مصري، إضافة إلى ثلاثة عناصر إسرائيليين وإصابة اثنين آخرين في الاشتباكات على الحدود. فيما لم تذكر المصادر المصرية حتى الآن أي معلومات عن هوية منفذ عملية الحدود.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري في بيان إن “أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية قام بمطاردة عناصر تهريب المخدرات”.
وأضاف المصدر ذاته أنّه "أثناء المطاردة قام الأمني باختراق حاجز التأمين وتبادل اطلاق النيران مما أدى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيليين وإصابة 2 آخرين بالإضافة الى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران".

السياج الحدودي بين مصر وإسرائيل

وأكدت مواقع إسرائيلية أن الحادثة وقعت بالقرب من السياج الحدودي مع مصر، وهو حاجز أمني شيدته إسرائيل على طول الحدود مع مصر، وتم بدء العمل عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2010، وانتهت منه في ديسمبر/كانون الأول 2013.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للأمني المصري الذي قتل في الاشتباكات الحدودية الأخيرة

الصورة قديمة وليست من الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة